آخر تحديث: 12 / 12 / 2018م - 5:48 م   بتوقيت مكة المكرمة
حفنة تراب
رأى شخصٌ آخرَ يداوم الحضورَ في المقبرةِ ويقلب الجماجمَ بعودٍ في يدهِ فسأله عما يفعل، فقال الرجلُ: أنا منذ أربعينَ سنةً أقلب جماجمَ الموتى أبحث عن الفقيرِ والغني والجاهل والعالم ...
السترات الصفراء.. مسيرات العودة
مسيرات وحدتها المطالب، وفرقتها الجغرافيا.. ففي الوقت الذي يظهر شاسع بين تلك المسيرات، يظهر كذلك الانسجام كبير بينها.. حيث رفع التعامل الاعلامي مع الحدث احداها، الى عنان السماء، وفيما خسف ...
Consults SMariam SReeda
يوتيوب جهينة
وضع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، حجر الأساس لمدينة الملك سلمان للطاقة «سبارك» في المنطقة الشرقية، والتي ستكون مركزًا عالميًا ...
طالب مرضى فقر الدم المنجلي تحسين الخدمات الصحية المقدمة لهم في مستشفى القطيف المركزي، ونشروا خطابهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتوقيع عليه.

وذكر حسين القريش أحد القائمين على الحملة أن الخطاب اتى ...
استقبل محافظ القطيف خالد الصفيان اليوم، مدير مكتب الهيئة العامة للرياضة بالقطيف محمد بومية ورئيس مجلس واعضاء ادارة نادي المحيط بالجارودية أنس ال طويلب، يرافقهم لاعب المنتخب الوطني والنادي للتنس ...
أطرب ثلاثة عازفين زوار كورنيش الغدير بمدينة سيهات ليلة أمس بانتحائهم زاوية صخرية، والعزف على مجموعة من آلات الغيتار والكمان بألحان متنوعة لبعض الأغنيات العربية والأجنبية التي يحفظونها عن ظهر ...
لم تكن إعاقته عائقا أمام طريقه الذي كان يحلم به، كان حلمه أن يصبح منشداً عالمياً منذ نعومة أظفاره ويسعى لأن يكن طياراً مدنياً.

شارك الشاب سلطان الحاجي من ذوي الهمم ...
أكد مسؤولو وموظفو مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة على أهمية التعاون المتبادل والعطاء في تقديم التجارب من أجل الرقي في الخدمات المقدمة للأطفال بدلا من التنافس والنظر في المصالح الشخصية.

وقالوا في ...
أكد حقوقيون أن منتدى الثلاثاء الثقافي على كونه علامة حقوقية فارقة في الفضاء الوطني، مشيدين بالجهود التي يبذلها في تكريم النشطاء في هذا المجال.

واشادت شخصية هذا العام الحقوقية عالية آل ...
حث الشيخ أحمد الدهنين الطلاب على السعي إلى النجاح والعمل بأسبابه حتى يتحقق والطموح، وذلك في خطبة الجمعة التي ألقاها في أحد مساجد محافظة الأحساء.

وذكر أن هناك أسباب رئيسة يصل ...
ركزت المراكز الصحية بالمنطقة الشرقية على المصابين بمرض السكري بأنواعه في توزيع جهاز قياس نسبة السكري في الدم بتكنولوجيا حديثة متطورة.

وقامت «جهينة الإخبارية» بزيارة إحدى فروع المراكز الصحية بقطاع مدينة ...
استقبل محافظ القطيف خالد الصفيان بمكتبه بالمحافظة اليوم عدد من أهالي بلدة العوامية. حيث رفع الأهالي شكرهم وتقديرهم لإمير الشرقية سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ونائبه الامير احمد بن ...
قرر المجلس الوزاري العربي للسياحة في اجتماعه بدورته الـ21 الذي أقيم في الإسكندرية، بحضور وزراء السياحة العرب ورؤساء المنظمات والاتحادات العربية اختيار مدينة الأحساء عاصمة للسياحة العربية لعام 2019، وذلك ...
أمير الصالح
لعل البعض من الناس تتوقد لديهم افكار تجارية شبه يوميا وبمعدلات مختلفة نتيجة لخيبة امله في سوق العمل للأيدي العاملة او نتيجة لشغف البعض بعالم التجارة وحب ريادة الاعمال. ردود ...
أمير الصالح
في بداية القرن التاسع عشر ازداد عدد المهاجرين الاوربيين نحو الولايات الجنوبية لامريكا بشكل تصاعدي وهستيري وكان الدافع الاساسي لمعظم المهاجرين يومذاك هو التنقيب عن الذهب من اجل الثراء السريع، ...
بدرية حمدان
لا تفريط ولا افراط من الطبيعي أن تكون في حياة كل شخص مساحة مضاءة من الحرية فالحرية هي بقعة يتم تسليط الضوء عليها من الشخص نفسه أومن المجتمع لفك القيود ...
صالح المرهون
التكاتف والتعاون أساس النجاح وهو من أجمل الاشياء التي يتعامل بها افراد المجتمع. يقول المثل اليد الواحدة لاتصفق ويد الله مع الجماعة لايفشل مجتمع تعاونوا وعملوا معا نعم عندما يعمل ...
أحمد منصور الخرمدي
مما هو معروف ان سوق السمك الجديد سوف يكون من أكبر الأسواق في المنطقة وهو البديل للسوق الحالي الذي يتوسط المدينة، كما انه سيكون كسابقه يعد مركزاً محلياً وأقليمياً لبيع ...
أمير الصالح
مصطلح المجتمع الدولي يزداد سماعة في وكالات الانباء العالمية حالما تطفو على السطح معظلة اخلاقية عالمية او صراع دولي او اضطهاد عرقي ذو عدد ضحايا مرتفع ولا يعلم الكثير من ...
سلمان العنكي
الأصل في البيع الحلية إلا ما استُثني «كما هو الحال بعد النداء لصلاة الجمعة على تفصيل..»... إذا توفرت شروطه. في البائع والمشتري والمباع والقيمة مع القدرة على التسليم والاستلام.... وهي ...
عالية آل فريد
بالرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية لرعاية وتأهيل ذوي الإعاقة ومرحلة التطوير المتنامي التي نشهدها على المستوى الإداري والقانوني والإجتماعي، ومصادقة المملكة على الإتفاقية العالمية لحقوق الأشخاص ...
عبد الرسول الغريافي
منذ القدم والجراد يعد غذاء شعبي لكثير من شعوب العالم وخصوصا في المجتمعات الفقيره كأفريقيا والهند والدول الشرقيه وبعض دول أمريكا الجنوبيه وكذلك في دول الخليج والجزيرة العربية. والقطيف هي ...
جواد المعراج
الشيطان لا ييأس من المحاولة لإيقاع الإنسان في الدمار النفسي بل وللهلاك الأبدي؛ فالبعض منا روحه وعقله سهلة اختراقها، ويعود السبب على عدم قراءته للكتب الثقافية والقرآن، والمعوذات وأدعية أهل ...
تحتفي مجموعة أم أبيها بذكرى ميلاد الإمام الحسن العسكري (ع) بالقصائد الشعرية والأهازيج، والتي تصادف اليوم الخامس من شهر ربيع الثاني.

ويشارك في الحفل الذي يفتتحه عريفه علي العطيه، كل من: ...
يستمر مركز زهور المستقبل لذوي الاحتيجات الخاصة التابع لجمعية تاروت الخيرية في إحياء الفعاليات الخاصة باليوم العالمي للإعاقة من خلال تقديم الاستشارات الصحية والتربوية مجانا لذوي الاعاقة وبدون حجز مسبق ...
تقيم حسينية الإمام باب الحوائج (ع) بالقديح الأمسية الشعرية «أفراح آل محمد» والتي يقدمها محمد الحميدي.

ويشارك في الأمسية كل من:


القارئ سلمان الجارودي
الشاعر مسلم القاسم
الشاعر صالح الدعيبل
الشاعر مرتضى الخويلدي
الشاعر حسين الثواب
الشاعر ...
تستضيف أهالي قرية القرين في محافظة الأحساء المعزين لأبناء وذوي العلامة السيد طاهر السلمان الذي وافته المنية يوم الجمعة بعد صراع مع المرض، وذلك ضمن برنامج الحفل التأبيني.

وينطلق البرنامج بقراءة ...
ينظم منتدى الثلاثاء الثقافي ندوة بعنوان «الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة» تديرها تغريد المحاسنة، وذلك باستضافة خمس جهات تطوعية وهي: مركز تنمية الطفل، مركز زهور المستقبل، مركز إيلاف ومجمع شموع ...
صدر عن دار أطياف للنشر والتوزيع ودار الانتشار العربي للكاتب عبدالباري الدخيل كتاب ”الوطن للجميع“ في 180 صفحة. الكتاب عبارة عن توثيق للحوار الذي اجراه الاعلامي عبدالعزيز قاسم بين الشيخ حسن ...
صدر عن دار أطياف للنشر والتوزيع ودار الانتشار العربي كتاب ”العقلانية والتسامح.. نقد جذور التطرف الديني“ لسماحة الشيخ حسن الصفار في 245 صفحة. يؤكد المؤلف أن ”التطرف كأي ظاهرة اجتماعية لا ...
اطلق الشاعر شفيق العبادي مجموعته الشعرية الأولى ”شيء يشبه الرقص“ عن ملتقى حرف الأدبي وبطريق دار عرب، محتوية على 56 نصا شعريا كتبها منذ التسعينيات.

وقال العبادي في حديثه لـ «جهينه ...
أصدر الشاعر ياسر آل غريب ديوانه الشعري الخامس بعنوان '' المقفى على آثارهم '' عن دار أطياف للنشر والتوزيع.

ويحتوي الديوان على قصائد شعرية تدور حول شخصيات أهل البيت (عع) باعتبارهم ...
أثمرت لدى الكاتبة زاهرة كرانات فكرة جديدة في التنمية البشرية في كتابها الأول ”لنعش بسلام“، صادرًا عن شركة آفاق للنشر والتوزيع في دولة الكويت وتم توقيعه ونشر 1000 نسخة في ...
منح المجلس الثقافي البريطاني رئيس نادي السلام الرياضي بالعوامية فاضل النمر شهادة المجلس الثقافي البريطاني واعتماده مدربا وطني للقيادات الرياضية الشابة. يأتي ذلك بعد ان حصل على المركز الأول، من خلال ...
في إنجاز جديد للعبة الدراجات بنادي السلام حقق فريق البراعم للدراجات إنجازاً تاريخياً بحصوله على المركز الأول وكأس بطولة درع الاتحاد الرابعة آخر سباقات الموسم الحالي، والفوز بلقب بطولة الدوري ...
اختتم ميدان فروسية الدمام حفله الثالث على مسافة 2000 متر ضمن سباقات الخيل لموسم 1440 هـ  يوم الخميس، وسط حضور جمهور غفير وتكون الحفل الثالث من اربعة اشواط حيث جاءت ...
وسط حضور جيد من الرياضيين والإعلاميين وشخصيات مجتمعية كرم مجلس إدارة النادي والإدارة المشرفة على كرة اليد أعضاء المركز الإعلامي نظير العمل المتميز الذي قاموا به خلال فترة وجيزة.

واستطاعوا من ...
توج فريق الصفا بكأس بطولة التحدي الثانية للسباحة 2018، فيما حل الفتح وصيفاً، والروضة ثالثاً في الترتيب العام للبطولة التي أقيمت على مسبح الهيئة العامة للرياضية بمدينة الرياض بمشاركة 14 ...
شارك أكثر من 320 مشارك من الكبار والصغار في فعالية اليوم العالمي للمشي، والذي نظمه فريق مشاة سيهات في الواجهة البحرية بسيهات ”الغدير“.

وهدفت الفعالية، إلى رفع معدل ممارسة الرياضة، وذلك ...
ترنمت قصائد الشاعر صالح آل دعيبل طربًا في الآونة الآخيرة بعد إن اصدر المركز الاعلامي لنادي مضر بالقديح الاهزوجة ”يسحر شعاره“ مذيلة بالآخير ب ”عاشت القديح“ من آداء والحان شاكر ...
كرّمت إدارة مدرسة مكة المكرمة بالدمام يوم أمس، طالب الصف الأول الثانوي حسين الرمضان لتتويجه بالمركز الثاني في بطولة المملكة بالتايكوندو للبراعم والناشئين، والتي أقيمت في الرياض يومي الخميس والجمعة ...
أطلقت كشافة وعشائر نادي النور في سنابس بمحافظة القطيف، يوم أمس مبادرة كشفية إنسانية اجتماعية تستمر لمدة شهر كامل، تُعنى بتعريف ذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء المحافظة بالحركة الكشفية ودورها ...
انطلقت فعاليات موسم سباقات الخيل على مضمار ميدان الفروسية بمدينة الدمام يوم الخميس، حيث شهد السباق حضور جمهور من ملاك ومحبي رياضة الخيل بالشرقية.

وشهدت الاشواط الخمسة تنافسا مثيرا بين جميع ...
توفيق السيف
لطالما توقفت عند طروحات أستاذنا إبراهيم البليهي، لا سيما تلك التي يجادل فيها حول قابلية الجهل للتعميم، والانتقال عبر الأجيال. ينبغي القول ابتداء إن الجهل المقصود هنا ليس الانعدام التام ...
إحسان علي بوحليقة
مساهمة القطاع غير النفطي مساهمة مهمة في الاقتصاد السعودي تقارب نحو 1,4 تريليون ريال بالأسعار الثابتة، هذا القطاع بحاجة إلى ضخ استثماري متواصل حتى ينمو، وهذا بالضبط ما تسعى الدولة  ...
عيسى العيد
لكل مجتمع بيئة تنعكس على سلوكه وفكره، يتربى في احضانها وتتحول تلك البيئة إلى هوية لا يتخلى عنها، أو بمعنى اصح يصعب التخلص منها، لأنه قد شحن عقله الباطن بكل ...
زكي الميلاد
في المجال العربي الحديث والمعاصر هناك ثلاثة تساؤلات مهمة، يمكن من خلالها مقاربة فكرة التقدم بمنظورات مختلفة، مع ما بين هذه التساؤلات الثلاثة من تفاوت من ناحية الشهرة وأفق التداول، ...
حفيظ اسليماني
واجهت الحضارات، ولاتزال تواجه، تحدي الثقافة بوصفها الوجود ذاته، كما تواجه تحديات جساماً: اقتصادية، اجتماعية، سياسية، دينية.. هذه التحديات أصبحت أكثر أهمية وخطورة في ظل العالم الذي أصبح كشاشة تلفاز ...
علي جعفر الشريمي
يحتفل المجتمع هذه الأيام باليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يوافق 10 ديسمبر من كل عام. وهو اليوم الذي اعتمدته الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة في عام 1948 للإعلان العالمي لحقوق ...
يوسف مكي
تزامن الحديث عن الفيدراليات، بالوطن العربي منذ مطالع التسعينات من القرن المنصرم. وفي هذا الصدد برزت مشاريع سياسية عدة من خارج المكان. والمعنى المتضمن في تلك المشاريع، هو تأسيس أنظمة ...
إحسان علي بوحليقة
بدون أي محاولة للقسوة على ”أوبك“، لكنها بقيت لسنوات تلاحق ذيلها، فيما الدول المستهلكة الرئيسة نظمت نفسها في وكالة الطاقة الدولية لتقوم بمهمة لها نطاق محدد؛ إدارة الطلب. وقد يقول ...
فاضل العماني
يُعد مصطلح ”القوة الناعمة“ الذي يُستخدم كتعبير واضح عن الأساليب والطرق والاتجاهات التي تُمارسها الدول والشعوب والمجتمعات، من أجل التأثير والهيمنة والجذب، وهي أدوات تُسهم في تجسيد مبادئ وقيم وقناعات ...
زينب إبراهيم الخضيري
جرب أن تتأمل الناس وهم ذاهبون إلى عملهم في الصباح، راقب الشارع، السيارات، والأفواه ولكن دون صوت، سيبدو لك الأمر غريباً جداً، جرب أن تتوقع ما هي مشاعرهم؟ هل ستنجح ...
اعتادت بعض المساجد أو المجالس في صبيحة الأعياد أن تؤدي صلاة وأعمال العيد مع جمع من المؤمنين ممن يسكنون في حي أو منطقة واحدة كما اعتادت على أنه بعد أن ...
تبددت أحلامها الوردية وامنياتها السعيدة ولم تعد تعرف إلى أين تنتمي؟ فلا هي زوجة تعيش في قصر زوجها وتهنأ بلحظات الحب والحبور... ولاهي مطلقة حرة في أمورها.

لم تكن هذه بداية ...
الكثير من العرائس لا يستمتعن باحتفال زفافهن بسبب الوقت المسائي المتأخر في بدأ مراسم الحفل والذي يعود لعدة أسباب منها وصول المدعوين بصالة الأفراح في وقت متأخر، فلجئت بعض العرائس ...
لم تمض أيام على حملة «وفه التبجيلا» المبادرة التي أطلقتها الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة التعليم بالمملكة احتفاء بتميز المعلمين والمعلمات في المجالات كافة، حتى ألحقها وزير التعليم أحمد ...
شهدت السنوات الأخيرة تقديم التوزيعات عبارة عن هدايا متنوعة للمهنئين والمباركين للأم بعد ولادتها، حيث تقوم النساء قبل الولادة بتجهيز ما يسمى ”توزيعات الولادة“ أو ”توزيعات الاستقبال“، منتقدين ذلك ومعتبرينه ...
ترى المصورة الفوتوغرافية فاطمة الصبيحه ان الصورة ابلغ من الكلمة والمملكة تشهد تطور حضاري ضخم يجب علينا توثيقه، وتضيف ”يجب المحافظة علي الصورة التراثية لحفظها للأجيال القادمة وتقع هذه المسؤوليةعلى ...
ترى التشكيلية غادة الحسن ان الاهتمام بالفنون بأنواعها دلالة تطور الأمم، وما نشاهده مؤخرًا من قفزات فنية نوعية مدهشة تؤكد على سعي المملكة لخلق حالة فنية مواكبة للفنون في العالم، ...
ترى التشكيلية حوراء المرهون ان هناك اهتمام جميل بالحركة الفنية بالمملكة، والأمل أن تصبح هناك نقلة قويه تأخذ الفن إلى مطارح عالية، وإن كنا مازلنا نفتقر لبعض الأمور التي من ...
رائد العمل الاجتماعي تقلَّد عدة مناصب فيه منها رئاسة جمعية القطيف الخيرية وصولاً إلى رئاسة لجنة التنمية الأهلية الذي ما زال يشغله إلى جانب منصبه كنائب رئيس المجلس البلدي لمحافظة ...
الفن يأخدنا إلى فضاء واسع جميع نحلق بعيدا عما يكدر صفو نفوسنا ويرتقي بضمائرنا وأحاسيسنا.

قالت التشكيلية أحلام المشهدي ان المشهد التشكيلي في المملكة بحاجة الى وجود معاهد وجامعات متخصصة في ...
السلام عليكم ورحمة الله ابنتي عمرها سنة و7 شهور ونحن عائلة مكونة من 3 إخوان واب وام كلنا نسكن في بيت واحد.. شقق مستقلة.. المشكلة في ابنتي. سابقا عندما إذهب إلى شقة ابي كانت ابنتي تفرح وتلعب مع جدها بكل أريحية وفجأة لاحظتها في ... [التفاصيل]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مطلقة وأعيش مع أهلي، عندي أخت في المرحلة الثانوية، عرفت عن مشاكلي كاملة مع طليقي. بين فترة وأخرى تُعايرني بأني مطلقة، ودائمًا تُكرر عليّ: أن سبب طلاقي سوء أخلاقي، وتصرفاتي. تُعيّرني دائمًا بعدم وجود صديقات عندي. هي ترى ... [التفاصيل]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا شاب كنت اعمل سائق لتوصيل الطالبات، عجبتني من الطالبات بنت في غاية الحشمة والأدب، وذات أسلوب راق في التعامل، رغبت الزواج منها، أخبرت أهلي بالموضوع، لكن الآن أنا محتار هل اخبر البنت برغبتي الزواج منها، ... [التفاصيل]
ما هي نصائح وعلاجات مغص المواليد، علما بأن ابني عمره أربع أسابيع ودائما ما يبكي من المغص؟ ... [التفاصيل]
مشكلتي النحافة! حاولت زيادة الوزن ولكن دون فائدة، بالرغم من تنويعي من الأطعمة وإكثاري من الوجبات. علما أن النظامي الغذائي الذي اتبعه الآن هو وجبة واحدة في منتصف اليوم، وليس لدي الرغبة لتناول الوجبات كالإفطار والعشاء. الفواكه المجففة والمكسرات والدهون لا تجدي نفعا ... [التفاصيل]
قرأت قبل فترة في مواقع تواصل الاجتماعي معلومة مفادها انك اذا أردت زيادة وزنك بشكل صحي فعليك بأكل المكسرات وخاصة الجوز، الافوكادو، زيت الزيتون، الفاكهة المجففة، الحمص، البطاطا المسلوقة. مدى مصداقية هذا الكلام؟! ... [التفاصيل]