آخر تحديث: 19 / 11 / 2018م - 10:16 م  بتوقيت مكة المكرمة

الشاعر علي الدرورة أربعة إصدارات بمناسبة اليوم العالمي للشعر

جهينة الإخبارية درة علي

يحتفل العالم بمناسبة اليوم العالمي للشعر والذي يوافق 21 مارس من كل عام، وقد صدرت في هذه المناسبة العالمية أربعة كتب للشاعر السعودي علي الدرورة وكانت على النحو التالي:

علي الدرورة

شواعر من القطيف:

صدر هذا الكتاب عن دار النورس وهو ديوان شعري لمجموعة شواعر من القطيف والكتاب في طبعته الأولى 2014م في 260 صفحة، وهو ضمن سلسلة: دراسات وبحوث من القطيف ويحمل الرقم «19».

ضم الكتاب بين دفتيه34 شاعرة من مناطق القطيف، معرفا بالسيرة الذاتية مع نماذج من أشعارهم من قصيدة إلى خمس قصائد، ومن الشواعر: لبانة آل بزرون، منتهى آل قريش، هبة آل قريش، نجوى الناصر، خلود المسكين، أمل الدرويش، أمل الفرج، نجاة آل دعيبل، سحر العبندي، حميدة السنان، إنعام اعصفور، نهى آل فريد، معصومة الجارودي، أفنان السعيد، أمجاد آل عبد العال، نازك الخنيزي، فاطمة الحبيب، ليلى الشبيب، يسرى الزاير، ليالي الفرج، أميرة الشمر، دعاء آل عبد العال، وغيرهن الكثير.

 

 

 


علي الدرورة

دهوندلي روشني تهندى هوا:

عن دار النورس أيضا صدر في القطيف ديوان شعر للشاعر علي الدرورة بعنوان: «دهوندلي روشني تهندى هوا» أي: «نسيم الشفق»، وهو باللغة الأردية في طبعته الأولى في 52 صفحة.

ضم الديوان مجموعة من القصائد ومنها: أندهيرا، بوشة، آينا، شمندر، هست كلا، خواهش، بند آنكهى، ساتوان كلاب، تمهارىآنكهى اور ميري كويتا، بياكل، يكين، مين تم سي دوبارا يه شمندر جاهتا هون، روه، تصوير، سانس ن موتي، ايك بدن مين، روشني كو بوشة، نظم، بارش.

 

 

 

 


شداة القريض:

وبمناسبة اليوم العالمي للشعر «21 مارس» صدر كتاب: «شداة القريض»، في طبعته الأولى 2014م، عن لجنة القطيف الثقافية في 233 صفحة من القطع الوسط.

ضم الكتاب طائفة كبيرة من الشعراء والشواعر من حول العالم بمختلف اللغات،

ومن مختلف القوميات معرفا كل شاعر أو شاعرة ومردفا بقصيدة أو نموذج من شعرة.


ضوء يتسلل:

والكتاب الرابع صدر في الدمام وهو ديوان شعر باللغة الإنجليزية في طبعته الأولى 2014م، في 100صفحة من الحجم الوزيري وعنوانه:

Light sneaks.

أي: «ضوء يتسلل»، وهو من ترجمة وإعداد الشاعر والمترجم يوسف شغري.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 9
1
محمد سعيد الدرورة
[ سنابس ]: 25 / 3 / 2014م - 8:22 ص
اين موسوعة جينيس عن الاديب العربي اللامع الاستاذ الكبير علي ابن ابراهيم الدرورة.هذا الاديب الفذ والذي سبق عصره.بل لا ابالغ اذا قلت انه ولد في زمن غير زمنه .اعطوني اديب واحد فقط في كل ارجاء الوطن العربي يستطيع بين ليلة وضحاها ان يصدر لك ديوان بل قد لا اكون مبالغا يمكن اثنين وثلاثة ايضا وفي ليلة واحدة فقط.استاذنا جميعا ايها الشاعر (في النبط والموال والتفعيلة والحر والنثر ووو)والروائي والقاص والمؤرخ والباحث في التاريخ والتراث وفي العصور الحجرية والخشبية والفنان التشكيلي والفوتغرافي .ايها المتعدد في جميع انواع الفنون واذي لا يمكن لاحد ان يحصي مواهبك..هنيئا لنا جميعا بك .فلتفخر القطيف بك..بل فليفخر العالم بك وبشخصيتك..
2
علي بن ابراهيم الدرورة
[ رأس تنورة ]: 25 / 3 / 2014م - 4:15 م
الأستاذ محمد بن سعيد الدرورة

شكرا لك ياولدي
ولا تكرر المديح لعمك مستقبلا ، فأنا لا أستحق الثناء والمديح.
بارك الله فيك.
3
حسين علي الدرورة
[ سنابس ]: 3 / 4 / 2014م - 2:18 م
اضم صوتي الى صوت ابن العم الاستاذ محمد بتكريم رائد الادب العربي الاستاذ المؤرخ علي ابن ابراهيم الدرورة الذي لم ولن يصل اي اديب عربي وختى عالمي الى مستواه الادبي الكبير وما اصداراته الشبه يومية والتي يغذي بها المكتبة العربية في كل المجالات ومختلف الفنون .فهنيئا للعالم اجمع بهذا الاديب الجهبذ.
4
حسن الدرورة
[ سنابس ]: 7 / 4 / 2014م - 11:01 م
اضم صوتي الى صوت ابناء العمومة : الاستاذ علي ابن ابراهيم الدرورة هذا الاديب العظيم ليس على مستوى السعودية والخليج العربي او على مستوى الدول العربية فقط فهذا ظلم له وتقليل من شانه ومكانته الادبية المرموقة بل اديب عالمي يستحق التكريم على جهوده الكبيرة في خدمة الادب العالمي .اتمنى اليوم الذي يحتفى به عالميا وحتى لو بادرت الدولة بتكريمه في مهرجان الجنادرية . يكفي من التجاهل والاهمال المتعمد من جميع الادباء في الاشارة اليه . الدرورة يعتبر مدرسة بحد ذاته يجب الاستفادة منها. 
5
Anwar Ali
[ Qatif ]: 8 / 4 / 2014م - 8:39 ص
بوركت جهودك شاعرنا
كيف او اين نستطيع الحصول على نسخة من الكتب ؟
6
ناصر ابراهيم علي
[ سيهات ]: 8 / 4 / 2014م - 10:54 ص
الاستاذ علي الدرورة شاعر عظيم واديب عالمي يشار له بالبنان
7
جعفر الصفواني
[ العوامية - القطيف ]: 9 / 4 / 2014م - 7:58 ص
مع احترامي الشديد الى جميع الاخوة المعلقين واحترامي الشديد ايضا الى الاستاذ الدرورة.اذا المسألة مسألة تطبيل ما عندنا اي مانع نسوي الك حفلة زار وندور بك في الشوارع.الاستاذ الدرورة عرفناه من بعض كتبه اللي تكلم فيها عن جزيرة تاروت وعن بعض الكتب التاريخية والتي كان اكثر ما فيها تجميع يعني قص ولصق.وانا شخصيا تتبعت اكثر كتبه كلها للاسف هي نتاج اخرين وارجعوا الى قوقل والى ويكيبيديا.كنت اعتقد وبعد فضيحتي كتيب القرم والذي اضاف له اسمه فقط وكتيب الدولة الاخيضرية وهو بحث الى زميله الاستاذ حسين السلهام ان يتوقف عن القص واللصق وسرقات مجهود الاخرين وتذييلها باسمه ولكن للاسف الشخص لما يكون عنده مرض حب الظهور ولقي له مطبلون فسيتمادى.وانا اعتب على الاخوة السلهام ونزار والشبركة وعقيل ليش ما يوقفوه عند حده..
8
هرم بن حيان
[ القطيف ]: 9 / 4 / 2014م - 11:25 م
لا ضرر ولا ضرار. اعتقد ان الاستاذ الدرورة لا يحتاج الى هذا التطبيل المبالغ فيه من قبل بعض الاخوة وايضا لا يحتاج هذا الهجوم الغير مبرر من الاخ جعفر.ان ظاهرة الاستاذ علي الدرورة كما تفضل بها سابقا السيد عباس الشبركة في احد مقالاته حول الاستاذ الدرورة قد تكون سلبية في بعض جوانبها كما ذكر وهي تعدد الاصدارات وكثرتها (قد نتفق او نختلف مع الاستاذ الدرورة)وقد تكون في نظر البعض ايجابية.ولكن ما اود ان اطرحه وهو بعد النقاد عن الخوض في تجربته.النقد الذي يحتاجه اي كاتب عندنا فبالنقد الايجابي نستطيع تقويم الكاتب وهذا يكون بعيد عن التجريح الشخصي . قد يكون انت او انا لا نتفق معه ومع تجربته ولكن يوجد اخرين يتفقون معه.
9
السيد عباس الشبركه
[ القطيف ]: 10 / 4 / 2014م - 10:03 ص
سلامي وتحياتي الى جميع الاخوة المحترمين والى الاخ والصديق الاستاذ علي الدرورة.الدرورة عرفناها باحثا ومؤرخا في تراث وتاريخ منطقة القطيف ككل وبعض جوانب منطقة الخليج.له الكثير من الاصدارات وله الكثير من الاطلالات التلفزيونية والاذاعية سواءا على مستوى السعودية او الخليجية.وقد عرف واشتهر في هذا الجانب.مر على علي الدرورة وبالذات في الفترة الاخيرة الكثير من التجاهل الاعلامي وعدم الالتفات حتى الى تكريمه من قبل الهيئات واللجان في المنطقة(مع تكريمه خليجيا وعربيا) اسوة بغيره..ان اتجاه الدرورة وبالذات في الفترة الاخيرة الى اصدار الكثير من الكتيبات الشعرية والقصصية وفي زمن متقارب جدا قد يكون وضع نفسه وما يكتب محل تسائل الكثير عن جودة المادة المنشورة وملائمتها للنشر وبالكثرة الغير معهودة من اي كاتب وشاعر