آخر تحديث: 19 / 11 / 2018م - 10:16 م  بتوقيت مكة المكرمة

القطيف: ثلاثة إصدارات جديدة للمؤرخ عبد الخالق الجنبي

جهينة الإخبارية نوال الجارودي - القطيف
عبد الخالق الجنبي
المؤرخ عبد الخالق الجنبي

صدر عن دار المحجة البيضاء للنشر أخيراً ثلاثة إصدارات تاريخية جديدة للمؤرخ عبد الخالق الجنبي ستكون بمكتبات القطيف قريبا، وتتناول تاريخ التشيع في إقليم البحرين وتحقيقين لقصيدتين عن قبائل المنطقة.

وتحدث المؤرخ الجنبي عن إصدارته الجديدة ل ”جهينة الإخبارية“ حيث يقول: إن كتاب ”تاريخ التشيع لأهل البيت في إقليم البحرين القديم“ يتحدث عن تاريخ التشيع في الإقليم الذي كان يُسمى سابقاً ب ”إقليم البحرين“، والممتد من جنوب البصرة شمالاً إلى حدود عُمان جنوباً، ومن سواحل الخليج الفارسي شرقاً إلى حدود اليمامة ونجد غرباً.

وأضاف: ويشمل بذلك واحات القطيف والأحساء وجزر أوال وما يتبعها جميعاً، وقد أصِّل الكاتب بالمصادر التاريخية المعتبرة لبدء انتشار التشيع بين سكان هذا الإقليم من القبائل العربية وغيرها، ولاسيما قبائل ربيعة، ثم على الخصوص قبيلة عبد القيس منذ القرن الأول الهجري وحتى القرن التاسع وهي الفترة التي كان كل سكان الإقليم فيها شيعة لآل البيت؛ الأمر الذي ساهم في ظهور مصطلحي ”بحراني“ الذي يُراد به ”الشيعي“، ومصطلح ”بحارنة“ الذي يُراد به ”الشيعة“.

وأكمل الجنبي متحدثاً عن إصداره ”المنظومة الهجَرية للملا عطية الجمري“ فقال: المنظومة الهجرية للخطيب والشاعر الذائع الصِّيت الملا عطية الجمري، وهي منظومة شعرية كتبها مؤلفها أثناء رحلة قام بها إلى الأحساء عام 1354 للهجرة. إصدارات الجنبي

وقال المؤرخ: دون الجمري في منظومته الكثير من أسماء عوائل الأحساء وعلمائها وشخصياتها وقراها وبساتينها وعيونها وأماكنها في سرد شعري رجزي جميل، وقد قامت بتوضيح ما أبهم منه وترجمة تلك العوائل والعلماء والشخصيات والقرى والبساتين والعيون والأماكن التي ذكرها الخطيب الشاعر في منظومته.

وتابع المؤرخ متحدثا عن إصداره ”الحسين بن ثابت القطيفي وقصيدته في قبائل وبطون عبد القيس“ فقال: تم نشر هذا الكتاب أولاً كبحث صغير عام 2002م على بعض مواقع الشبكة العنكبوتية العالمية ”الإنترنت“ بالاعتماد حينها على مصدرين مطبوعين لقصيدة الحسين بن ثابت القطيفي التي يستنهض فيها قبائل وبطون قبيلته عبد القيس.

وأضاف: أن هذين الكتابين هما كتاب ”تكملة خريدة القصر وجريدة العصر“ من قسم شعراء العراق الذي حققه الباحث العراقي الدكتور محمد بهجت الأثري - رحمه الله - على مخطوطة للخريدة تحتفظ بها مكتبة نور العثمانية في تركيا، وبحثٌ للشيخ حمد الجاسر - رحمه الله - نشره في مجلة العرب بعنوان ”شاعران مغموران من القطيف“ تمكن المحقق من الحصول على صورة من الأصل المخطوط من كتاب الخريدة الذي تحتفظ به مكتبة نور العثمانية.

وبين المؤرخ أن نسخة أخرى لهذا الكتاب الفريد تحتوي على هذه القصيدة البائية لابن ثابت، وهي نسخة المكتبة الفرنسية، والتي احتفظت بثلاثة أبيات حوَت أسماء اثني عشرة قبيلة وبطنٍ من عبد القيس خلت منها نسخة مكتبة نور العثمانية، وهو ما حتم إعادة النظر إلى هذا البحث مرّة أخرى لتصحيح ما وقع فيه من أخطاء أولاً، وإضافة ما اطلع عليه المحقق من معلومات جديدة ثانياً، وها هو يخرج في هذا الكتاب.

يذكر أن للمؤرخ الجنبي العديد من الإصدارات ومنها: شرح ديوان ابن المقرب، هجر وقصباتها الثلاث: المشقر والصفا والشبعان ونهرها محلم، جرة: مدينة التجارة العالمية القديمة وأيضا كتاب قبر الآجام وغيرها.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
حسن القطيفي
[ القطيف ]: 30 / 9 / 2014م - 11:02 ص
موفق استاذ ابوطاهر