آخر تحديث: 11 / 12 / 2019م - 1:15 ص  بتوقيت مكة المكرمة

"رجال ونساء" القطيف يراقبون عبور الزهرة أمام الشمس

جهينة الإخبارية

فتحت جمعية الفلك بمحافظة القطيف باب المشاركة امام الرجال والنساء لرصد عبور كوكب الزهرة أمام الشمس على الكورنيش وذلك من الساعة 4: 30 فجرا وحتى 7: 45 صباح «الاربعاء».

وأكدت عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء وأول مدرب فلكي سعودي رباب القديحي، توفير نظارات شمسية خاصة برصد هذه الظاهرة بالمجان وذلك لأن النظر المباشر للشمس يؤذي العين وربما يسبب العمى.

وأضافت القديحي تم توفير لمنظار «تلسكوب» خاص برصد الشمس لرؤية الظاهرة عن قرب للراغبين في ذلك، بالإضافة إلى بروشورات توضيحية للتعريف بالظاهرة توزع على الحضور من الجنسين لمعرفة تاريخ هذه الظاهرة وما هي أكثر الكواكب التي تتعرض للعبور والتي تكون في كوكبي عطارد والزهرة نظراً لقربهما إلى الشمس من الأرض وهما يدوران في مدار بين الأرض وبين الشمس.

واضافت القديحي وهي رئيس اللجنة النسائية بجمعية فلك القطيف أن عبور كوكب الزهرة عبر قرص الشمس من أنذر الأحداث الفلكية المعروفة وحدث سبع مرات فقط منذ اختراع التلسكوب وذلك أعوام 1631 و1639 و1761 و1769 و1874 و1882 والاخيرة يوم 8 يونيو 2004 الماضي.

وأوضحت سيحدث العبور المقبل لكوكب الزهرة «الاربعاء 6 يونيو 2012»، وستشرق الشمس بالمنطقة الشرقية صباح الاربعاء عند الساعة 4: 47 صباحاً وبعدها بدقيقة إذا كانت السماء صافية والشروق في وقته الفعلي، سيتضح كوكب الزهرة في قلب الشمس وينتهي العبور الساعة 7: 54 صباحاً، وسيشاهد ككرة سوداء صغيرة جداً بالعين المجردة.

وذكرت القديحي للزميلة ليلى الخميري في صحيفة اليوم : مشاركة النساء ستكون بالحضور إلى الكورنيش ومراقبة الظاهرة والاستماع لشرح عن كيفية حدوثها وأوقاتها.

وأشارت الى تلقى الجمعية اتصالات كثيرة من النساء وحتى الأطفال، وكانت أغلب الاستفسارات من موظفات حول كيفية الحضور ومتابعة الحدث الذي يستمر 3 ساعات قبل ذهابهن لوظائفهن.