آخر تحديث: 15 / 12 / 2017م - 1:06 م  بتوقيت مكة المكرمة

500 طالب يحتفون باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

جهينة الإخبارية فوزية زين الدين - سيهات

احتفت مدرسة الخندق الابتدائية بسيهات يوم الأحد باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة والذي يوافق الثالث من ديسمبر من كل عام بمشاركة 500 طالب.

500 طالب يحتفون باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصةوشارك الطلاب والمعلمين وأولياء أمورهم في عدة فعاليات منها المرسم الحر والإذاعة الصباحية وعمل المطويات والصحف والنشرات.

وأشار قائد مدرسة الخندق الابتدائية بسيهات سعود الخالدي إلى تعريف منظمة الصحة العالمية للإعاقة بأنّها تُشير إلى العجز، والتقيّد من جميع المشاركات والنشاطات، وبالتّالي فإنّ هذا العجز يُعدّ مشكلةً وظيفيّةً في هيكليّة جسم الإنسان، ممّا يجعله غير قادرٍ على القيام بالأعمال الأساسيّة التي يؤدّيها الإنسان السليم.

وعُرّفت الإعاقة بأنّها انخفاض في إمكانيّة المُعاق في الحُصول على متطلّباته، وخاصّة العمل الذي يُناسبه ويتوافق مع قدراته.

من جانب آخر، أشار المرشد الطلابي عبد المحسن السادة بأن أنواع الإعاقة متعددة ومتنوعة تشمل على الإعاقة البدنيّة التي يتفرّع عنها كلٌّ من الشلل، أو بتر إحدى الأطراف، أو فقدان البصر، أو فقدان النطق. والإعاقة عقليّة وهي التخلّف العقلي، وما تتفرّع عنه من مُتلازمات.

وأوضح رائد النشاط فؤاد آل سنبل بأن يوم المعاق العالمي قد اعتُمد هذا اليوم للاحتفال به من قِبَل الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة حيث ناشدت جميع الدول الأعضاء فيها للاحتفال من أجل العمل على زيادة دمج المعوقين في مجتمعهم.