آخر تحديث: 26 / 4 / 2018م - 3:09 ص  بتوقيت مكة المكرمة

مقترح نموذج عقد زواج يعالج مشاكل بضربات استباقية

أمير الصالح

تمهيد:

﴿.... ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗسورة البقرة[229] . قبل عدة ايام تم نشر مقال لنا بعنوان ”اميطوا اللثام عن تجار الخلع وآهات المعلقات“ وتتمة للموضوع نطرح معالجة قانونية من خلال اشتمال عقود النكاح لبنود تضمن عدم ابتزاز احدى الطرفين للاخر. المعالجات الاخلاقية والدينية قد نتطرق لها لاحقا وهناك محاولات جادة رصدناها في بعض الحواضر ولكنها لم تلقى كامل التفاعل والترجمة على ارض الواقع.

مقدمة المقال:

في احد مجموعات التثاقف والمثاقفة تم طرح موضوع حالات الهجران والتعليق لـ الزوجات من قبل أزواجهن. ومن المؤسف بان عدد الحالات المسجلة رسميا في محاكم الأوقاف والمواريث في منطقة متجانسة واحدة فقط تربو على مائتا «200» حالة كما نقل لنا احد الفضلاء. لايخفى على كل لبيب بان حالات الهجران الزوجي العاطفي في الواقع المعاش هو اكثر من هذا الرقم بكثير؛ لاسيما بان البعض من النساء وهن الطرف الاضعف والمتضررات الاكبر من ذاك الوضع البائس المحبط قد يلجئ البعض منهن ليفضلن الصمت لخذلان الناصر او لضعف الحال المالي او للمفهوم المغلوط عن الستر وتجنب المشاكل او لعدم وجود ادوات قانونية متضمنة في عقود الانكحة تحفظ الحقوق لكلا الطرفين. وقد تشمل تلك العقود معالجات استباقية في حالة طلب الانفصال من المرأة المتضررة «الخلع»، مع وجود سقف لـ التكلفة المالية للخلع في حالة استحالة العيش مع زوجها او لاي سبب آخر كسوء الخُلق والتقتير في الانفاق او الادمان للمخدرات او عدم المبالاة والهروب من المسؤولية،... الخ.

نص المقال:

بعد هذه المقدمة والتمهيد، ومن واقع المسؤولية الاجتماعية والاخلاقية والوطنية والدينية نحو السعي في شد وتعضيٓد البناء الاجتماعي الداخلي المتمثّلة في تكوين الاسر ة وجعلها اقرب الى النجاح وسدا لبعض القصور الذي قد ينشئ هنا او هناك او معالجة بعض المناطق الرخوة اجتماعيا، تم طرح هذه الورقة التي بين ايدي القراء ك نموذج. وايضا تم الاتصال ب عدة مجالس ناشطة في المجال التربوي والاجتماعي والنفسي والاسري ولجان اصلاح ذات البين بهدف تكثيف المعالجات وطرح الحلول والتطعيم لتحصين من امراض التفكك الاسري او الاضطراب العاطفي. وقد تلقينا تفاعلات متفاوتة بدءا من الصمت المطبق الى التفاعل الايجابي والتطوعي. ونسأل الله ان يتم ترجمة مجموع التفاعلات الايجابية الى عقد ندوات متخصصة تتبعها ندوات قد تعنون بعناوين التجسير الاسري او طرح معالجات للمشاكل الاسرية والاجتماعية الطافحة في تلكم المناطق.

أطروحة معالجة مبنية على مقترح نموذج لـ عقد النكاح.

صيغة عقد النكاح المقترح

بسم الله الرحمن الرحيم

تعريف اطراف عقد النكاح

اسم الزوجة:

تاريخ الميلاد:

الرقم المدني:

العنوان السكني:

وكيل الزوجة الأبوي «في حالة الزوجة العذرية»:

رقم التلفون/ الجوال

- - - - - -

اسم الزوج ثلاثيا

تاريخ الميلاد

الرقم المدني

العنوان السكني

رقم التلفون/ الجوال

انا المدعو /........، مُجري عقود أنكحة شرعية بصيغ اسلامية مصرح لي حسب الاذن المسجل رسميا رقم.....، تقدمت الى مكتبي العروس «الزوجة او وكيلها» والعريس «الزوج» المذكورة أسمائهم بعالية وهم في كامل الاهلية العقلية والشرعية وفي معية العروس البكر والدها «او من يقوم مقامة» وفي محضر الشاهدين المدونة اسماؤهم:

اسم الشاهد الاول:

رقم البطاقة المدني:

التوقيع:

اسم الشاهد الثان:

رقم البطاقة المدني:

التوقيع

على ان اجرى عقد النكاح بينهما وفق كتاب الله العلي القدير وسنة نبيه الكريم وشامل الفصول والشروط التالية:

ملاحظات عامة:

1 - الزوجة والزوج بالغا السن القانوني والشرعي

2 - الزوج والزوجة تقدما على اجراء العقد وكلاهما في كامل قواه العقلية وله كامل الحرية في القبول بالآخر ومن دون اي اجبار على ايا منهما عند اجراء هذا العقد

3 - الزوجة البكر «العذراء» لابد ويجب وجود وكيلها ك الاب المباشر او الجد من جهة الاب لإحراز موافقته على الاذن باجراء العقد

4 - الزوجة الثيب يلزم إحضارها لاوراق الانفصال الثبوتية الرسمية لزواجها السابق مع ذكر تاريخ الانفصال المدون رسميا.

5 - التصريح بحالة الزوج الاجتماعية بأن يقول هذا زواجي الثاني او الثالث او أرمل.. الخ

اقرار وتصريح:

1 - انا الموقعة ادناه الانسة / السيدة....... «الزوجة» اقر بان كل المعلومات التي زودتها في هذا العقد هي معلومات صحيحة وانه اذا ثبت عكس ذلك، فللطرف الاخر الحق الكامل في اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لحفظ حقوقه.

التوقيع:

«لطفا جلب ما يثبت مطابقة التوقيع ك جواز السفر مثلا لمنع اي التباس»

2 - انا الموقع ادناة السيد....... «الزوج» اقر بان كل المعلومات التي زودتها في هذا العقد هي معلومات صحيحة وانه اذا ثبت عكس ذلك، فلطرف الاخر الحق الكامل في اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لحفظ حقوقه.

التوقيع:

«لطفا جلب ما يثبت مطابقة التوقيع ك جواز السفر مثلا لمنع اي التباس»

المهر:

اتفق العريس «الزوج» على دفع مهر «ارجو التحديد «مُعجل / مُؤجل» وقدره....... ريال / دولار مع.... «طقم ذهب / فضة» ك صداق شرعي وقد قبلت العروس «الزوجة» بذلك الصداق.

توقيع العريس......... توقيع العروس....

شروط ضمن العقد

اتفق العريس والعروس بادراج الشروط المدونة بأسفله كجزء لا يتجزء من العقد ومن صحته وهذه الشروط هي ضمانة للحقوق المتفقة بين الطرفين لمنع ابتزاز اي طرف للاخر ولحجب فراغ الثقة بينهما ولمنع وقوع اي ضحية من الطرفين او الاولاد المنجوبين لاحقا:

- يلتزم الزوج بتوفير سكن مستقل للعروس ك شقة او منزل عند الدخول بها «ضمن العقد «نعم / لا».

- يلتزم الزوج بعدم حجب زوجته من اكمال الدراسة للمرحلة المتفق عليها «ثانوية / بكالوريس / ماجستير / دكتوراة» في اي بقعة من الارض حسب الفرص والامكانيات ومن دون اي التزام مالي لتمويل التحصيل العلمي لزوجة من جهة الزوج «ضمن العقد «نعم / لا».

- يلتزم الزوج بعدم حجب زوجتة من الالتحاق بسوق العمل الشريف والمناسب واللائق بوضعهما الاجتماعي والنفسي والديني مع عدم إيقاع اي تقصير في الحقوق الزوجية نحو الزوج والاسرية نحو الابناء «ضمن العقد «نعم / لا».

الخلع

للزوجة بعد الدخول بها الحق الكامل في طلب الخلع الشرعي ودون تعويض مالي للزوج في حالة ثبوت التالي:

1 - وجود تدليس وتزييف في المعلومات المدونة بعالية من قبل الزوج. «ضمن العقد «نعم / لا».

2 - ثبوت وجود سجل اجرام اخلاقي او امراض نفسية مستعصية او ادمان ومعاقرة المسكرات او المخدرات لم يُصرح بها قبل العقد «ضمن العقد «نعم / لا».

3 - ثبوت وجود جموح وجشع لـ التسلط على موارد الزوجة المالية للاستحواذ عليها من قبل الزوج دون رضاها وتمكينها له او استغفاله لها وتزويره لتوقيعها لـ نهب اموالها «ضمن العقد «نعم / لا».

4 - الاعراض عن ممارسة الجنس لمدة تزيد عن اربع اشهر متوالية من دون رضا الزوجة «ضمن العقد «نعم / لا»

5 - الفسوق والمجاهرة ب التبذل السلوكي في مضاجعة نساء أخريات خارج اُطر العقود الشرعية او تسجيل حالات فساد سلوك جنسي ك الشذوذ او السعي لـ اكراه الزوجة على سلوك منحرف «ضمن العقد «نعم / لا»

6 - سوء المعاملة بالضرب المبرح والمتكرر او التجريح المتعمد للكرامة «ضمن العقد «نعم / لا»

7 - انخراط الزوج في عمل محرم ويسئ لكرامة الزوجة ودينها «ضمن العقد «نعم / لا»

8 - صدور حكم قضائي بالسجن لمدة تزيد على خمس سنوات دون احراز الخلوة الشرعية لزوجة واحتمال وقوع الزوجة في اذى وحرج شديد «ضمن العقد «نعم / لا»

9 - عدم بذل النفقة الزوجة والابناء لمدة تزيد عن ستة شهور «ضمن العقد «نعم / لا»

الطلاق مع دفع كامل التعويض

للزوج بعد الدخول بزوجته الحق الكامل في إيقاع الطلاق والزام الطرف الاخر بالتعويض المالي للزوج في حالة ثبوت التالي:

1 - وجود تدليس وتزييف في المعلومات المدونة بعالية من قبل الزوجة ك العرج او البرص «ضمن العقد «نعم / لا»

2 - ثبوت وجود سجل اجرام اخلاقي او امراض نفسية مستعصية او ادمان ومعاقرة المسكرات او المخدرات لم يُصرح بها قبل العقد «ضمن العقد «نعم / لا»

التعليق الابتزاز لقيمة الخلع

تداركا لأسوء الحالات في العلاقات البينية تم ادراج هذه البنود ونسأل الله لكلا الزوجان حياة هانئة ملؤوها السعادة وحسن العشرة.

لايحق للزوج تعليق زوجته او ابتزازها ماليا مقابل الطلاق لاي سبب من الاسباب وعلى الزوج المبادرة بمعالجة الوضع بالطرق السلمية ويحق لزوجة طلب المساعدة من اهلها فان بائت المساعي الحميدة بالفشل، فلزوجة ولضمان حقوقها فيما لو نشأت حالة التعليق من جهة والابتزاز من جهة اخرى، تفعيل البنود التالية:

- طلب الطلاق ويكون العوض المالي لا يتجاوز قيمة المهر المدفوع فقط «ضمن العقد «نعم / لا».

- توكيل الزوجة لنفسها او احد أقاربها نيابة عن زوجها لاجراء الطلاق «ضمن العقد «نعم / لا».

- ضمان حق الحضانة للاطفال «ذكور او إناث» حتى بلوغ سن السادسة عمرا وبعدها يُخبرون بين الاب والام المنفصلين ويضمن حق الزيارة لطرف الذي لا يحتضن الاولاد. «ضمن العقد «نعم / لا».

شروط اخرى: تذكر مع حق التضمين من خلال ايراد «ضمن العقد «نعم / لا».

توقيع الزوج............. توقيع الزوجة.......

هذا النموذج هو محاولة منا لمقاربة الموضوع وللجميع من ابناء المجتمع الحق في الاضافة والتعديل والاقتباس كيفما يتناسب مع الشكل الذي ينشده.

نسأل الله للجميع حياة سعيدة وعام سعيد ودعاءنا لنا ولكم ووالدينا ووالديكم ولأسرتي وأسركم بالسعادة والصحة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
ليش ماتحلونها وتشوفون حل لكل ازمه
[ القطيف ]: 11 / 1 / 2018م - 12:31 ص
يتزوج وهدفه مادي
يتزوج والاهل متحكمين
يتزوج ومايبي يلتزم بصرف وواجبات بيت
يتزوج وفالنهايه بلا اخلاق
يتزوج ويعاشر غيرها
يتزوج ولو بينهم شي تم التعليق
معايرتها ببابسط مبلغ للتطليق
التعذيب النفسي والجسدي من ضرب واعتداء وغيرها