آخر تحديث: 23 / 10 / 2018م - 8:49 م  بتوقيت مكة المكرمة

الإجازة النصفية.. أبرد فترات السنة

جهينة الإخبارية

يستمر تأثير الكتلة الهوائية الباردة اليوم على معظم مناطق المملكة، كما ترتفع درجات الحرارة بشكلٍ طفيف في الأيام القريبة المقبلة، قبل أن تتهاوى لمستويات متدنية خلال إجازة منتصف العام الدراسي.

في حين تسجل معدلات الرطوبة تراجعا ملحوظا بسواحل الدمام، ويساعد ذلك على الاحساس أكثر بالأجواء الشتوية، تزامناً مع دخول «برد البطين»، الذي يُضرب به المثل في شدة البرودة.

كما عُرف موسمه منذ القدم بالبرد، ويرجع إلى هبوب رياح باردة جدا من الشمال الغربي، مما يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة لأقل معدلاتها على مدار العام، وذلك عند مرور الهواء الشمالي من مرتفعات سيبيريا.

وفيما كانت هذه الفترة تسمى أيضا «برد الأزيرق»، فقد تغيرت ألوان التأثير في هذا العصر، بخلاف التوصيف الذي يُعتقد أنه كان يصبغ الأجسام بالزرقة من شدة البرودة.

وتشير التوقعات إلى تعود الحالة في شتاء السنوات المقبلة، علاقة بمستجدات الدورة المناخية التالية، المرتقب على الأرجح في العقد القادم.

ويبدأ برد البطين عادةً في منتصف شهر يناير، وقد يتغير الموعد بتقديم وتأخير بحسب الملامح والخصائص الجوية التي يتميّز بها.

في حين تشهد المناطق الشمالية وشمال الشرقية وأجزاء من الوسطى في هذا النوء، أكبر انخفاض لدرجات الحرارة إذ تلامس الصفر ليلا وأقل أحيانا.

وتسيطر أجواء البرودة في موسم «الشبط» على جميع المناطق، كما يستمر النهار في زيادة الطول تدريجيا وتكون التغيرات بين وقتٍ وآخر بحسب ما يطرأ في الطبقات العليا من الغلاف الجوي باستمرار، حتى الفترة الأولى من فبراير، الذي يُلمح الى فرص تشكل الصقيع وقدوم الزائر الأبيض للأطراف الشمالية من المملكة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
بن حماد
[ جزيرة تاروت ]: 11 / 1 / 2018م - 10:10 م
الخميس الموافق 11 /1 هو اخر يوم من المربعانية والتي بدآت في 2 /12 ديسمبر والتي مجموع ايامها 39 يوم

الجمعة 12 اول يوم مابعد المربعانية