آخر تحديث: 24 / 6 / 2018م - 10:53 م  بتوقيت مكة المكرمة

الأخصائية آل عمير: شهر رمضان فرصة لتخفيف الوزن ولكن باتباع هذه النصائح

جهينة الإخبارية حوار : انتصار آل تريك - القطيف
ارشيف

أكدت أخصائية التغذية العلاجية زينب آل عمير على أن شهر رمضان المبارك هو فرصة لمن يريد تخفيف الوزن والابتعاد عن السمنة، ناصحة الصائم بتنظيم وجبتي الإفطار والسحور وممارسة الرياضة

وأكدت على أهمية شرب الماء بين الوجبتين وبعض المواد التي تمد الجسم بالطاقة، وذلك حتى لايؤثر سلبًا على الفائدة المرجوة من الصيام ولكي لايتأثر الجسم ويعوض المواد الهامة الضرورية لصحته.

آل عمير في لقاء خاص مع ”جهينة الإخبارية“ تحاورها انتصار آل تريك.

بعض الأشخاص يجدون شهر رمضان فرصه لتخفيف الوزن؟ هل هذا صحيح؟

نعم يعتبر الصيام فرصة لتخفيف الوزن، ذلك لأنه الجسم أثناء فترة صيام ساعات النهار الطويله، يأخذ الطاقة، من

الدهون المخزن في الجسم لتأدية وظائفه.

كيف تؤثر المأكولات الدسمه على الوزن والصحة في شهر رمضان؟

فائدة الصيام تعتمد بشكل كبير، على نوع الطعام المتناول وكميته، لو تم تناول الطعام عالي السعرات الحراريه، فأن الجسم سيخزن السعرات الحراريه الزائده عن حاجة الجسم على شكل دهون.

ماذا يفضل تناوله وجبه الافطار كخيارات صحيه؟

يفضل البدأ بأطعمه تمد الجسم بالسوائل والطاقة كالماء و3 حبات تمر، والألياف كالسلطه أو شوربة الخضار لزيادة الشعور بالشبع وتجنب الأصابة بالأمساك، كما تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامه، كما ينصح بتناول الأطعمة الَمشويه أو المسلوقه قليلة الزيوت والنشويات والملح والسكر.

وماذا عن السحور؟

ضرورة تأخير السحور، لمساعدة الجسم على تحمل ساعات النهار الطويله، والتقليل من الشعور بالجوع والعطش والأرهاق، بحيث تكون وجبة السحور وجبة صحيه متكاملة، كالحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبقوليات والماء، وتجنب البهارات والملح في الطعام.

هل تؤثر الوجبات بين الفطور والسحور على زيادة الوزن أو نقصانه؟

يفضل تقسيم الأكل إلى 3 وجبات، في رمضان، على ان تكون وجبة بين الفطور والسحور كا تناول حبة فاكهة أو خضروات.

نصيحة عامه توجهينهاللصائمين في شهر رمضان المبارك؟

الأهتمام بشرب كميه كافيه من الماء، من 8 إلى 12 كوب في اليوم، توزع بين فترتي الفطور والسحور، كل ساعه كوب، أيضا ضرورة ممارسة رياضة المشي بعد، الفطور بساعتين، 3 مرات على الأقل، من كل أسبوع.

وختامًا شكرًا لأخصائية التغذية العلاجية زينب آل عمير لاتاحتها لنا الفرصة للحوار المفيد والهادف، ”جهينة الإخبارية“ تتمنى لك قضاء شهر الخير بصحة وعافية وكل عام وأنت بألف خير.