آخر تحديث: 18 / 7 / 2018م - 11:38 ص  بتوقيت مكة المكرمة

ناشئون يتعرفون على ”سكراتش“ أهم أنظمة البرمجة في ”المتميزون“ بصفوى

جهينة الإخبارية سوزان الرمضان - تصوير: هشام الأحمد - صفوى

أكد المدرّب أحمد الحبيب على أهمية استخدام برامج الألعاب في التعليم، كبرنامج ”سكراتش“ والذي يرى بأنه من أهم البرامج لتعليم البرمجة للأطفال، فمن خلاله يستطيعون إنشاء الكثير من البرامج مثل القصص، والألعاب، والدروس الألكترونية، والمسابقات وغيرها".

وأشار في دورته بعنوان ”برمجة الألعاب“ والتي قدّمها في جامع المصطفى بصفوى ضمن برنامج المتميزون هذا الأسبوع، إلى قيامه بالتطبيق العملي مع الطلاب، ليتمكنوا من برمجة الألعاب التي يرغبون بصناعتها".

وذكر تعليمه للطلاب في الدورة: أساسيات البرمجة، والأوامر الرئيسية، والمتواجدة غالبا في جميع البرامج والألعاب، مشيرا إلى قيام الطلاب في نهاية الدورة ببرمجة مبسّطة، باستخدام الأوامر، وكيفية تطبيقها بالطريقة المتبعة ".

كما قدّم المدرب ياسر آل غريب دورة في ”تنمية اللغة بالألعاب“ مستهدفا الناشئة في عمر: 10 - 14 سنة، مشيرا إلى أن فكرة تنمية اللغة بالألعاب جاءت ”للخروج من النسق المعتاد في تدريس اللغة العربية“، مضيفا: ”وجدت هذه الفكرة واقعية للأطفال وتناسب أعمارهم“.

وأشار إلى تقديم ماوصفه ”بالوجبة الثقافية المخصصة للأطفال“، مستعينا بعدة مراجع متخصصة في أدب الطفل، ولغة الطفولة، سعيا منه للتركيز على هذه الفئة في المجتمع.

وقدّم المدرب عبدالله ال داوود دورة بعنوان ”حصّن نفسك من الإيذاء“، وتطرّق فيها إلى عدّة أمور، ومنها: ”أهمية التغلّب على الآثار النفسية والإجتماعية المدمّرة للمضايقات العدوانية“ التنمر - التحرش ”، التعرّف على سبل الوقاية والمعالجة الفعّالة، الإرشاد إلى مباديء التواصل الفعّال، آليات التعاطي مع ضغوط الأقران، قواعد السلامة في التعاطي مع وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة“.