آخر تحديث: 23 / 9 / 2018م - 6:27 م  بتوقيت مكة المكرمة

احتفال الزفاف بالنهار مرونة في الوقت ويحفظ النعمة و«يا عروس لا تترددي»

جهينة الإخبارية هيفاء السادة - القطيف
أريشفية

الكثير من العرائس لا يستمتعن باحتفال زفافهن بسبب الوقت المسائي المتأخر في بدأ مراسم الحفل والذي يعود لعدة أسباب منها وصول المدعوين بصالة الأفراح في وقت متأخر، فلجئت بعض العرائس إلى اختيار فترة النهار ليحتفلن بليلة العمر مع الأهل والأصدقاء وكسرنا بذلك حفل الزواج الليلي.

كان لجهينة الإخبارية وقفة مع العريس ووالدته والعروس وبعض المعازيم، لمعرفة لماذا فضلن تنفيد الاحتفال نهاراً.

قالت أم محمد «والدة العريس» أن اسباب تشجيعها للعروس ورغبتها لإقامة الاحتفال نهارا تعود إلى التعب والجهد أثناء فترة الليل وصعوبة المواصلات وترك الأطفال في البيت، ورغبتها باستقبال الضيوف بابتسامة وراحة جسدية، مشيرة إلى الأجواء الجميلة التي تشبه أيام العيد والاستيقاظ صباحاُ.

وبينت أنه عند حدوث الاحتفال ليلا يكون أحد الطرفين من النساء والرجال في مشكلة حيث أن الاحتفال في ذات الوقت، كذلك عند حضور بعض المعازيم مبكرا يخرجون مبكراً دون تقديم الضيافة لهم حيث أن البوفيه يكون مغلق ويفتح في ساعات متأخرة، إضافة لعدم رؤيتهم باقي الضيوف والأهل لحضورهم بأوقات متأخرة متفاوتة.

وذكرت أنهم بدأوا الساعة الواحدة والنصف ظهرا بتقديم وجبة غذاء «بوفيه مفتوح»، وأبتدأ الحفل الساعة الثالثة، وانتهى الساعة السادسة مساء، وأن حفل الرجال بدأ في الساعة الثامنة والنصف وانتهى الساعة العاشرة كوقته المعتاد.

وأشارت إلى الفرق الكبير بين الاحتفال المقام بالليل والنهار حيث أن «النعمة» الضيافة لا ترمى وتحفظ، وترجع الأمهات لأبنائهم الذين تم تركهم عند الآباء، إلى جانب ملاحظة اقبال الأهل والأصدقاء والكبيرات في السن، وعدم الازدحام في الشوارع وسهولة الحجز والتنظيم.

ولفتت إلى أنها اقتدت باختيار الاحتفال بالنهار بأخيها الصغير منذُ عشر سنوات، حيث رأت المتعة والراحة ومشاركة الأهل والأصدقاء الكبيرة.

واتفق العروسان مريم أحمد ورضا باقر اللذان أقاما حفل زفافهما نهاراً على أنهما لم يجدا صعوبة على الاطلاق في حجوزات الزواج بما يشمله من قاعة وبوفيه وما إلى ذلك، كذلك تمت حجوزات الكوافير والتصوير ولم يلقيا أي اعتراض فيما يخص الوقت.

وقالا أنه ببداية الأمر كانت مفاجئة للبعض من الأهل، فيما رحب البعض الآخر وأعجب بالفكرة، وأنه لا يخلو الأمر من بعض الاعتراضات والانتقادات التي جعلتهم يعالجون بعض المشاكل التي من الممكن حدوثها يوم الزواج.

وأكدت على أن الاحتفال بالزواج بالنهار كان كسرًا للروتين وأعطى مرونة في الوقت للجميع، ناصحة بعدم التردد وطرح الأفكار وتقديمها ليصبح حفل الزواج مليء بالراحة والفرح، لافتة إلى أن رأيها باتخاذ هذا القرار لقي الدعم الكبير من زوجها ووالدته ونال استحسان غالبية الأهل.

واعجبت المخطوبة «اليقين. ض» - إحدى الحاضرات - في زواج النهار بالفكرة، مثنية على التنظيم الحاصل، ومقدمة بعض الاقتراحات التي سوف تنفذها في زواجها بفترة النهار حيث قالت أنها ستدون فترة وجبة الغذاء بوقت محدد وبعدها سيغلق البوفيه لتبدأ مراسم الزواج واستقبال الضيوف، وستدون كذلك بدأ وقت زفة العروسة.

ولفتت إلى أن الوقت كافي وبإمكان العروس والضيوف الاستمتاع أكثر بالمكياج وتسريحة الشعر، بعكس الاحتفال المسائي.

ودعت قائلة «يا عروس لا تترددي»، مطالبة بأن تتقدم بكل ثقة وقوة، وأن تضع السلبيات والانتقادات جانباً، فيوم الزواج فرحة وسعادة.

وشاركت أميرة عباس برأيها حيث قالت أنها تفكر بإقامة احتفال زواج بناتها في النهار حيث أنهن يؤيدن ذلك، وإذ يعد حضور المناسبة في النهار أسهل في تلبية الدعوة وأن حضور المهنئين أكثر بكثير من الاحتفال المسائي.

ولاحظت أن البوفيه مفتوح لجميع الحاضرات حيث تسنى طول الوقت ضيافة الجميع والترحيب بهم وإكرامهم، ناصحة المقبلين على الزواج بالبساطة وعدم التكلف.

وقالت الأخصائية الاجتماعية حنان الناصر أن زواج النهار يحمل في طياته مميزات أكثر من زواج الليل، وذلك لأن الانسان في الصباح لديه القدرة الجسدية والفكرية أكثر مقارنة بزواج الليل، فعامل الطاقة والحيوية عامل مهم لاستقبال الحاضرات.

وأشارت إلى بعض العواقب التي قد يصادفها البعض والتي منها صعوبة حضور الموظفات اللاتي يعملن غالبا في القطاع الخاص لوقت متأخر من النهار أو قد يستمر إلى المساء.

وبينت أن الزواج بالنهار في الفترة الحالية لا يواجه أي ضغوط أثناء الحجوزات، ولكنه أن أصبح عرف فسيلاقي نفس الضغط الحاصل أثناء حجوزات الليل.

وأكملت أن لفصول السنة كذلك دور في العوائق التي تواجه الاحتفال حيث أن زواج النهار يلائمه الصيف لطول فترة النهار، ولكن المشكلة هنا أنهم سيواجهون الحر والرطوبة، بعكس الشتاء.

ونصحت بعمل خطط مدروسة عند تطبيق زواج النهار، حتى يعتاد الناس على ذلك، مشيرة أن اعتيادهم قد يحتاج سنوات للتأقلم والتكيف مع ظروف الناس النفسية والاجتماعية والعملية والمعيشية وغيرها.

واقترحت بتبكير وقت احتفال الزواج ليبدأ من الثامنة مساء بشرط التزام الحاضرات والأهل وينتهي بوقت لا يتجاوز الثانية عشرة أو الواحدة صباحاً.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 21
1
همس الحرير
[ البحر ]: 28 / 7 / 2018م - 6:04 م
تبقى وجهة نظر لا اكثر ولا اقل
2
عاشق
[ القطيف ]: 28 / 7 / 2018م - 7:02 م
غالبا أكثر الأهالي المعاريس في نهار مشغولين في العمل يعني تقريبا نصف الاقارب ما تحضر زواج لست مؤيد زواج نهار وسبب ثاني بعض الأوقات يكون نهار قصير
3
ابوكميل
[ القطيف ]: 28 / 7 / 2018م - 7:37 م
افضل من الأوقات المتأخره التي فيها شقاء وتعب على العروسين والاهل والمعازيم




أفضل من الساعات المتأخره تعب على العروسين والمعازيم والاهل
4
عاشقة الآل
[ تاروت ]: 28 / 7 / 2018م - 7:54 م
عجبتني الفكرة لان ما احب السهر ولا احب اكون خارج البيت لوقت متاخر ياليت تنتشر الفكرة عندنا وتصبح عادة
5
عيسى
28 / 7 / 2018م - 8:01 م
النهار الشعب شغالين ما حد بجي
6
ابو احمد
[ القطيف ]: 28 / 7 / 2018م - 8:42 م
كلام في كلام المشكله مش في الوقت المشكله في التفاخر بالصاله وأنواع الاكل والبهرجه وفوق هذا عدم اصتحاب الأطفال امهاتنا تزوجو في ازقه وفِي بيوت الجيران الكل مبسوط وسعيد الان تصير شبقه بين اهل المعرس والعروس البساطة هي السعاده
7
بدون اسم
[ !!! ]: 28 / 7 / 2018م - 10:06 م
فكرة حلوة و بالعكس جميلة كان زمان في جلسة للعروس العصر يعني مو حاجة جديدة أحسن من رجعة البيت في الفجر
8
معرس مديون ومعازيم لايعجبهم العجب
[ القطيف ]: 28 / 7 / 2018م - 10:15 م
في البحرين يقام عرس الرجال عند الواحدة ظهرا يفرش للمعازيم سفرة ويقدم لكل ضيف صحن صغير مع قطعة لحم أو ربع دجاجة والناس فرحانين ومبسوطين والمعرس فرحان اتركو عنكم الفشخرة الا مالها داعي عاداتنا وتقاليدنا رز برياني أو كيكة قصقوص وفي منها نوعيين الأبيض والبني
9
أمييري علي
[ القطيف ]: 28 / 7 / 2018م - 10:37 م
الفكره كلش بايخه فلا تنشروها
لأنها لاتناسب أحد فحتفظوا بفكرتكم
10
Ahmadk
[ عنك ]: 28 / 7 / 2018م - 10:59 م
فكرة جميلة و حلوة لكن يفضل ان تكون بالويكند فقط
11
عليAhmed
[ القطيف ]: 28 / 7 / 2018م - 11:15 م
تخلف ان تفتح البفيهات في وقت متأخر
وتخلف ان يتحظر العروس في وقت متأخر
كله تخلف في تخلف تقليد اعمى
لن ينقص العروس شي لو جات الساعه 8 وزفوها 11 مثل المعرس
ولكن وش نقول ان الناس اعتادو يتخلفو لوقت متأخر
فاهمين
12
مهاجر
[ جزيرة تاروت ]: 28 / 7 / 2018م - 11:44 م
لطالما راودتني هذه الفكرة ولكن نحن تزوجنا منذ سنين ولله الحمد
أولا أبارك للعريسين هذا الزواج المبارك إن شاء الله
وثانياً اقول لهم أني أعجبت بهذه الشجاعة وإن شاء الله أن الناس في المنطقة سوف يأخذون الفكرة الواحد تلو الآخر

وكما تذكرون أن فواتحنا في المنطقة كانت تقام صبحاً وعصراً ولكن بعض العوائل للظروف غيروها إلى عصراً وليلاً وكانت الإعتراضات كثيرة
ولكن لو نظرنا للناس في هذه الأيام لرأيت ان فواتحهم مسائية
13
هدى
[ القطيف ]: 29 / 7 / 2018م - 12:22 ص
فكرة الزواج في النهار قد تكون لمن لهم ظروف معينه ك_سفر مثلاً ومتى يبدأ الاحتفال الصباح أو الظهر مع العصر أو إلى المغرب أو ما بعده في هذه الفتره يصادف وقت صلاة الطهرين وكذلك العشائين واللي حاطه مكياج وكاشخه كيف تهتم بالصلاة وبالخصوص ما تتحمل تظل على طهارة فترة طويله
أفضل حل تبكير احتفال الزواجات والانتهاء عند منتصف الليل بحدود الثانية عشر وبحد أقصى وحده وينتهي وكذلك إعطاء فرصه لعشا المعازيم كثير ضيوف تخرج بدون عشا بحجه البوفيه ما فتح بيفتح وقت متأخر والناس عدهم إلتزامات أخرى وأزواجهم عدهم دوامات...
14
السيدة
[ القطيف ]: 29 / 7 / 2018م - 12:42 ص
وجهة نظر
وما تناسب كل فصول السنة أذان المغرب بيصير النهار قصير
وثانياً اذا حسبوا في حسابهم موظفات القطاع الخاص في وقت النهار بيكونوا في العمل
15
الدر المنثور
[ القطيف ]: 29 / 7 / 2018م - 3:52 ص
يعني العريس يجي للعروس قبل لا تصير جلست الرجل وقرأت المولد المبارك. اعتقد تروح شوعة المعرس ههههههه
اني من وجهة نظري الافضل الاعراس تبدأ بدري وتبدأ الناس بوجبة العشاء وبعدين زفة العروس. والا تحب تتعشا بتجي بدري والا ما يهمها العشا وحابه تحضر من الزفة براحتها
16
نظرة تفاؤل
[ القطيف ]: 29 / 7 / 2018م - 8:53 ص
فكرة جدا تافهه ..الناس بدوامهم من بيجي ؟!
غير النسوان اذا حطوا المكياج في النهار وفي
هالشمس الحارة ..
الفكرة الاجمل .العرس يبدأ الساعة 9الليل وينتهي 12بالليل
17
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 29 / 7 / 2018م - 11:04 ص
أفضل والله يبارك لكم ويسعدكم

تشوف في التعليقات الناس تتكلم عن وجبة عشاء وقرايب ومعازيم ومكياج......
حشى مو زواج هذا! منتصرين في حرب

هو بالنهاية عقد نكاح واشهار
مو استعراض وصرف فلوس
سؤال......الناس بتجي عرس ولدك عشان تعبي بطنها ويشوفوا كم صرفت وكم لمبة علقت وكم واحد عزمت؟ لو عشان يباركوا لكم؟
ترى جد عمري لاسويت لهم أكل من الآخر وأنا قد كلمتي والا بيزعل على صحن لاخير في مصاحبته ولا دنياه

ياليت البعض فعلاً يبدي يدرك معنى الزواج الصح ويترك كل العادات والمظاهر الا ما لأمها داعي وإن كان هناك شي لابد منه فيكون متواضع وبسيط
أنا مو ضد كل شي بس لازم نرجع للبساطة والتواضع وإذا ماكان عشانك فيكون بس من باب اشاعة الشيء في المجتمع حتى لاينحرج البسيط والي على قد حاله

اسألوا أنفسكم من متى بدأت كل هالمظاهر؟
هو لوقت قريب وكانت الشوارع تصخ وتظلم من بعد صلاة المغرب والناس تنطبن
والحين صرنا نسهر وبوفيه وفلانة زعلانة وفلان شايل بخاطره


كل هذا بسبب (ليلة العمر)
سبحان الله اسم على مسمى
تستنفذ عمرها كله في ليلة وبعد كم سنة تعال شوف المشاكل والطلاق وأولادهم يخربشوا على الجدران
18
.. .. .. .. ..
29 / 7 / 2018م - 11:59 ص
********** خلهم اول يوظفونا احنا الخريجين الشباب من كل الجامعات السعوديه قاعدين في بيوتنا عطلانين، عشان تالي نقدر نتزوج و نستقر ( في هالبلد صرنا ما عندك وظيفه ما بتقدر تتزوج لو تصعد سابع سما ) ((( و اهل بنت الناس ما بيقبلو بنا بدون وظيفه عشان نصرف على بنتهم ))) [[ فالوظيفه مطلب اساسي وبناءً عليها تقدر تعيش وتعيش غيرك معاك ]] بصراحه شي يخلي الواحد متأزم و مغبون الى ابعد ابعد ابعد حد ويكره نفسه لدرجة انه خلاص لو يموت احسن له من انه يعيش متحسر *********
19
البنيه
[ القطيف ]: 29 / 7 / 2018م - 12:25 م
أفضل الاقتداء بنبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم
الوليمه تكون غذاء لان الاكل في النهار للصحه افضل من الليل .. ومابيكون فيها اسراف لان الوقت طويل ويكفي ان الكل ياكل..
وزواج الامام علي وفاطمه عليهما السلام كان نهارا
لو كان الليل افضل لاختاره رسول الله ص
وكل واحد يختار اللي يناسبه

حضرت العرس وكان احلى زواج حضرته في حياتي
وابارك للعروسييييين
20
حسين عبدالله
[ القطيف ]: 29 / 7 / 2018م - 3:42 م
صعبة ... العرس في النهار له سلبيات كثيرة منها أن أغلب الناس في أعمالهم والمعازيم يبغون يتزينوا ويتعدلوا في الكوافير أو حتى في منازلهم وهذا ياخد وقت كثير مثل مانعرف عن حجوزات الكوفيرات وما شابه ... غير هذا الجو الحار له دور كبير وأغلب الصالات حتى مع التكييف ماراح يبين درجة البرودة داخل أروقة الصالة وخصوصا لما تكون من النوع الكبير ... نعم هناك حالات خاصة جدا مثل السفر أو المرض أو أي حالات إستثنائية .

مجرد رأي
21
وليد
[ القطيف ]: 31 / 7 / 2018م - 4:40 م
ويش فيها إذا كان الزواج ثلاث ساعات أمبارك و حلى و دردشة وبعدين سلام عليكم؟ عساه الصبح من تسع إلى أذان لظهر. و لفلوس استخدموها في الشيء اللي يهمكم اثنينم. مبروك للعرسان