آخر تحديث: 16 / 11 / 2018م - 6:24 م  بتوقيت مكة المكرمة

تراجع أسعار المنتجات الزراعية الوطنية 50 % بالشرقية

جهينة الإخبارية

شهدت أسعار المنتجات الزراعية الوطنية تراجعاً بنسبة 25% - 50 % في غضون 4 أيام من بدء الموسم الزراعي بالمنطقة الشرقية.

وقال مستثمرون زراعيون: إن غالبية المنتوجات الزراعية تراجعت أسعارها بشكل تدريجي منذ يوم السبت الماضي حتى أمس «الخميس».

وأشاروا إلى أن المعروض الكبير ساهم في انخفاض القيمة السوقية للعديد من المنتوجات الزراعية.

وتوقع المستثمرين استمرار تدهور الأسعار مع غزارة الإنتاج في جميع المزارع المنتشرة في مختلف مناطق الشرقية، فضلا عن تدفق المنتوجات الزراعية من مختلف مناطق المملكة.

وذكر علي المرزوق «مستثمر» للزميل جعفر الصفار في صحيفة اليوم أن الموسم الزراعي بالمنطقة الشرقية انطلق بشكل عملي مطلع الأسبوع الجاري.

ولفت إلى أن الإنتاج ما زال مقتصرا على بعض المنتجات فيما ينتظر البدء في إنتاج المزيد من الخضراوات بعد أسبوعين تقريبا، بينما سيبدأ إنتاج الطماطم قبل نهاية نوفمبر الجاري.

وبين، أن المعروض الكبير بدأ يضغط على الأسعار بشكل واضح وذلك خلال أيام قلائل من بدء الإنتاج للموسم الزراعي.

وأضاف: إن الأسعار في البداية كانت مشجعة وتسهم في تحقيق هوامش ربحية مناسبة، مبديا تخوفه من استمرار تدهور الأسعار بشكل كبير خلال الأيام القادمة، خصوصا مع ارتفاع وتيرة الإنتاج.

وأشار حسين مدن «مستثمر» إلى أن التراجع شمل كافة المنتوجات الزراعية، بحيث تراوحت بين 25% - 50% تقريبا.

وبين، أن الخيار تراجع 50% من القيمة السوقية ليستقر عند 5 ريالات مقابل 10 ريالات للكرتون «2,5 كغم» مطلع الأسبوع الجاري، فيما يبلغ الإنتاج اليومي 5 آلاف كرتون، بينما احتل الشمام المرتبة الثانية بانخفاض 40% ليستقر عند 3 ريالات مقابل 5 ريالات للصندوق «6 كيلو جرامات» مطلع الأسبوع الجاري ويقدر الإنتاج اليومي بـ 20 ألف صندوق.

ولفت الى ان الباذنجان جاء في المرتبة الثالثة بتراجع 30% ليستقر عند 4 ريالات مقابل 6 ريالات للصندوق «5 كغم» مطلع الأسبوع الحالي، يبلغ الإنتاج اليومي 3 آلاف صندوق.

وبين ان الكوسا جاء في المرتبة الخامسة بانخفاض 25% ليستقر عند 6 ريالات مقابل 8 ريالات للصندوق «5 كغم» بداية الأسبوع الجاري، ويبلغ الإنتاج اليومي 2000 صندوق.

وأوضح ان الفلفل البارد تراجع 20% ليستقر عند 15 ريالا مقابل 20 ريالا للصندوق «5 كغم» ويبلغ الإنتاج اليومي 1500 صندوق.