آخر تحديث: 11 / 7 / 2020م - 8:51 م  بتوقيت مكة المكرمة

الترويح عن النفس قبل النوم

جواد المعراج

القراءة لها فوائد للصحة النفسية والذهنية ولتهدئة الضغوطات النفسية والعصبية، وإن ممارسة عادة القراءة قبل الخلود إلى النوم لها منافع متعددة، فهي تحفز الدافعية الإيجابية، بحيث أنها تدفع الشخص إلى التفكير الإيجابي، وأيضا تدفعه إلى تطبيق السلوكيات الصحيحة بل وتعالج الاضطرابات السلوكية.

فمثلا لو قام الفرد بقراءة الكتب الكوميدية أو الكتب التي تتحدث عن تطوير الذات، البعض يحب قراءة الكتب التي تعجبه قبل خلوده إلى النوم، فهذا الأمر سيجعل عقله في حالة الاسترخاء لكي يرتاح من الضغوطات الذي مر بها في حياته اليومية.

إن مزاولة القراءة قبل النوم شيء جيد لتحسين الحالة المزاجية لدى الشخص، وتضم إلى ذلك الرفع من مستوى الطاقة الروحية الإيجابية، والتي تمنح جسم الفرد القدرة على القيام بأعمال معينة قبل النوم لها هدف إيجابي.

للقراءة قبل النوم فوائد ومنها:

  •  علاج الاضطراب الوجداني «يكون الشخص المصاب بهذا الاضطراب متقلب في مزاجه بصورة غريبة».
  •  الترفيه عن النفس للتخلص من الملل.
  •  تقلل القلق من الأمور المستقبلية والنواحي المادية.
  •  القدرة على حل المشاكل الشخصية.
  •  علاج المونومانيا «الاصابة بالجنون في شيء واحد، مثل شعور الشخص بالعجب أو الغرور بقوة».
  •  الاسترخاء الروحاني.
  •  علاج احتقار الذات «الكره الشديد للذات أو عدم تقبل الإنسان نفسه».

سيتعلم الفرد تقنيات كثيرة لردع العوائق الفكرية التي تمنعه من التغلب على الأفكار التحطيمية إذا عود نفسه على حب الاطلاع على الكتب بكثرة قبل خلوده إلى النوم، وأنه بالطبع سيتعود على العمل والإنجاز في حياته اليومية، وستكون لديه القابلية على تجديد أساليب حياته القديمة بل وستكون لديه القدرة على التكيف مع ظروفه المادية الصعبة.

يجب أن يكون عند الإنسان الرغبة في ممارسة التعلم والقراءة لينمي مهاراته ويكتسب سلوكيات جديدة تساعده على التطوير من ذاته باستمرار، وليس فقط أنه يقرأ مقالة أو كتاب معين على عجلة من أمره وبدون التأمل والتمعن في النصوص المكتوبة.