آخر تحديث: 24 / 5 / 2019م - 2:21 م  بتوقيت مكة المكرمة

قطاع القطيف يقود المنطقة الشرقية لصدارة «مقياس إبداع»

جهينة الإخبارية محمد آل عبد الباقي - القطيف

أخذ طلاب مدارس قطاع القطيف المنطقة الشرقية لصدارة أعداد الطلاب المجتازين لمقياس المشروع الوطني للتعرف على الإبداع للعام الدراسي الحالي بمدارس التعليم العام على مستوى المملكة.

وكشف عن ذلك «التقرير الإحصائي لمخرجات المشروع الوطني للتعرف على الطلاب الموهوبين للعام الدراسي 1439 هـ / 1440 هـ» الصادر عن مركز الموهوبين بإدارة الموهوبين بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية يوم الاثنين.

قطاع القطيف يقود المنطقة الشرقية لصدارة «مقياس إبداع»وسرد التقرير تفاصيل مقياس مؤسسة «موهبة» ليضع مدارس قطاع القطيف في صدارة المنطقة الشرقية للطلاب المجتازين لمقياس إبداع للصف الثالث الابتدائي، بعدد 113 طالبا، من بين 272 طالبا، بنسبة 41 % لصالح قطاع القطيف، في تسعة قطاعات تعليمية بالمنطقة الشرقية.

ويضع قطاع القطيف في المقدمة - أيضا - لمجتازي الصف الرابع الابتدائي، بنسبة 27 % والصف السادس الابتدائي، بنسبة 39 % والصف الثالث المتوسط، بنسبة 41 % لتصبح مدارس قطاع القطيف في صدارة الصفوف الأربعة، المشمولة بمقياس إبداع.

ولم يكن معدو هذا التقرير زاهدين في تسمية المدارس الحائزة على المراكز الأولى في مقياس «موهبة» للصفوف الدراسية موضع التطبيق، فقد انتزعت مدرسة ضرار بن الأزور الابتدائية بصفوى المركز الأول على مستوى المنطقة الشرقية في أعداد مجتازي الصف الثالث الابتدائي.

ونجحت مدرسة الإمام عاصم لتحفيظ القرآن الكريم الابتدائية بالجبيل في تحقيق المركز الأول من بين مجتازي الصف الرابع الابتدائي، فيما اختطفت مدرسة ضرار بن الأزورالابتدائية بصفوى المركز الأول في أعداد مجتازي الصف السادس الابتدائي.

وحلت مدرسة التهذيب الأهلية المتوسطة بسيهات في المركز الأول في هذا المقياس للصف الثالث المتوسط.

واستهل التقرير - الواقع في سبع وثمانين صفحة - إحصائياته بالكشف عن عدد الطلاب المسجلين في مقياس المشروع الوطني للتعرف على الإبداع على مستوى المملكة، البالغ عددهم 18715 طالبا، وعدد من اجتاز منهم هذا المقياس، البالغ 7272 طالبا، بنسبة 38 %.

واتجه إلى الكشف عن عدد الطلاب المسجلين في مقياس هذا المشروع بالمنطقة الشرقية، البالغ عددهم 3285 طالبا، والمجتازين منهم 1632 طالبا، بنسبة 50 %؛ ليوضح أن عدد مجتازي هذا المقياس من مدارس المنطقة الشرقية بلغ نسبة 22 % أي 1632 طالبا من بين 7272 طالبا مجتازا على مستوى المملكة، وهي النسبة التي تضع المنطقة الشرقية في الصدارة.

ويسلط التقرير الضوء على المناطق والمحافظات التعليمية الأكثر اجتيازا لمقياس إبداع؛ ليؤكد أن الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية احتلت المركز الأول بنسبة 22 %، فيما احتلت الإدارة العامة بمنطقة الرياض المركز الثاني بنسبة 14 % بعدد 1063 طالبا مجتازا.

وجاءت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة في المركز الثالث بنسبة 14 % بعدد 1061 طالبا مجتازا، فيما حلت رابعة الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة بنسبة 7 % بعدد 548 طالبا مجتازا، واكتفت إدارة التعليم بمحافظة الأحساء بالمركز الخامس بنسبة 5 % بعدد 413 طالبا مجتازا.

وبادر التقرير إلى إحصاء مجتازي مقياس هذا المشروع في جميع الصفوف بالمنطقة الشرقية، الذين بلغ عددهم 1632 طالبا مجتازا، منهم 272 من الصف الثالث الابتدائي، و72 من الصف الرابع الابتدائي، و664 من الصف السادس الابتدائي، و624 من الصف الثالث المتوسط.

ومن جانبه، سارع مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الكريم بن عبدالله العليط إلى تقديم أجمل التهاني والتبريكات إلى الطلاب الموهوبين، المجتازين لمقياس «موهبة» منوها إلى نوعية هذا الإنجاز وريادته، واصفا إياه بالإنجاز الأكثر قدرة على تقديم صورة التميز، ورسم معالمها.

وقدم شكره وتقديره لقادة المدارس، التي أسهمت في تحقيق هذا التميز، وإلى المعلمين، ووحدة برامج الموهوبين، وفريق العمل، داعيا لهم إلى تحقيق مزيد من مراكز التفوق والتميز.