آخر تحديث: 18 / 10 / 2019م - 5:46 ص  بتوقيت مكة المكرمة

الانسحاب التكتيكي

زكي الشعلة

الانسحاب الرياضي هو عبارة عن إزاحة الشكل من موقع إلى أخر محافظاً على خصائصه وشكله العام وبدون تأثير على قياساته وزواياه، ومعنى الانسحاب عربيا هو الانصراف أي ابتعد عن الشيء وتخلى عنه.

الكثير من الناس يسعون للحصول على الدخل المادي الإضافي لتغطية احتياجاتهم الشخصية والأسرية الضرورية والكمالية، حيث أن الراتب الشهري محدود ويوزع قبل صرفه ولا يغطي حاجته.

فيلجأ الناس إما لوظيفة مسائية أو عمل حر أو فتح مشروع تجاري شخصي أو شراكة مع آخرين حيث يدر عليه الرزق الوفير ليسد حاجته ويغطي معيشته.

يقول لي ولسانه يتفوه بكلمات الحكمة وبعبارات عربية واضحة مملؤة بالخبرة الحياتية ومصحوبة بالآلام والحسرة، بمشاعر ممزوجة بالفرح ونشوة السعادة بأنه انضم شريكاً تجارياً مع جماعة في إحدى الدول العربية ليحسن من معيشته التي ضاقت به ذرعاً وتحقيق الأرباح. وبلسان حاله يقول: لقد دفعنا أموالا ً طائلة في المشروع أنا وأصحابي واقترضنا من البنوك ومن مؤسسات التمويل والناس حتى تراكمت علينا الديون الكبيرة، وبعد فترة زمنية ما يقارب السنتين فقد ضاقت بنا السُبل وضيق المعيشة وعدم الاستقرار في حياتنا الاجتماعية والأسرية والأمنية، فقررت الانسحاب من المشروع مهما كانت الخسارة المادية وشركائي قرروا الاستمرار بالمشروع مهما كانت الخسارة التي تواجههم، وبعد عشر سنوات أو أكثر وهم يدفعون المال للمحامي الخاص لاسترجاع حقوقهم وقد تكبدوا خسارة أكبر في المال والصحة والوقت والجهد والغربة عن أوطانهم وأصبح بعضهم مسجوناً والآخر مهجراً عن وطنه.

الانسحاب المنطقي والتكتيكي ليس عيباً ولا منقصة في عقلية الرجل وتفكيره وإنما دراسة الأمور من جميع جوانبها المنطقية والعقلية والتجارية وعدم الاستمرار في الهاوية، والتحدي مطلوب بتحقيق الأهداف المرجوة من أي مشروع وبمقاييس مضبوطة حتى يوازن بين طرفي المعادلة من الربح والخسارة.

مواجهة الصعاب وتجاوز الأزمات تكسب الإنسان مهارات حياتية وخبرات اجتماعية كبيرة لحل المشاكل التي يواجهها الإنسان في حياته، وينطلق من الفشل التي تعرض له إلى تحقيق النجاح المرجو منه، ولك بعض التوجيهات تعينك على تحقيق ما ترغب أن تصل إليه من تحقيق الأحلام والفوز بالحياة ونعيمها ويكون لك شأناً فيما أنجزت وقدمت.

1» كن واقعياً في أحلامك وأهدافك وارفع سقف أفكارك لتحقيق النجاح.

2» هناك أمور غير مستحيلة ومع ذلك لا بد أن تنسحب عندما تواجه عائقاً مستحيلاَ فإنه مضيعة للوقت وخسارة للمال.

3» ادرس هذه المعادلة في الانسحاب أو المواصلة وهي: هل الوقت والجهد وصرف المال يساوي استحقاق النتيجة الذي أحصل عليها ولن تفقد قيمتها مع الأيام.

العاقل الذي يعرف متى ينسحب ويختار معاركه عندما يقيمها تقييماً عقلانيا.

سؤال التحدي الأسبوعي: مجموع عمري عبدالله وعبدالعزيز الآن 12 سنة، ما هو مجموع عمريهما بعد 4سنوات؟

أ‌» 16 ب» 17 ج» 18 د» 20

جواب سؤال التحدي السابق «سبع دقائق»