آخر تحديث: 16 / 7 / 2019م - 11:13 ص  بتوقيت مكة المكرمة

”ضمان القطيف“ يدرب 47 متدرب ومتدربة على ”الإسعافات الأولية“

جهينة الإخبارية

أقام مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف ورشة تحت عنوان «الأسعافات الأولية» بتنسيق وتنظيم من قسم العلاقات العامة والاعلام وبالتعاون مع قسم الموارد البشري.

وقدم الورشة التي أقيمت اليوم الخميس في الصالة الرئيسة للمكتب الأخصائي عبدالله حمد علي بورسيس من الهلال الأحمر السعودي.

وهدفت الورشة التي أقيمت لكلا الجنسين تدريبهم على الأساليب السليمة لعلاج الحالات الطارئة ولخدمة مستفيدي ومستفيدات الضمان في حال وقوع أي حالة اثناء مراجعتهم وإسعافها حتى وصول الجهة المختصة.

وأوضح نائب مدير مكتب الضمان منصور جابر الحمود أن الورشة خصصت للرقي بأبنائنا وبناتنا من الضمان وفروع الوزارة ولتدريبهم وتمكينهم من خدمة المستفيدين في الحالات الطارئة من خلال اقامة مثل هذه اللقاءات والورش.

وأكد على أهمية التدريب على الإسعافات الأولية لمساعدة وانقاذ حياة الآخرين من خطر يداهم حياتهم.

وأشار المدرب الى الدور الكبير للمسعف من خلال مساهمته في إنقاذ حياة بالتأهيل والتدريبات وبتقديم المعلومات السليمة وفق الحالة وكيفية التصرف الصحيح عند وقوع أي أمر طارئ واستدعاء المساعدة الطبية وأعطاهم التفاصيل الدقيقة للحالة.

واستعرض بورسيس الأسس الخاصة بالاسعافات الأولية وباختلاف الطرق الإسعافية بناء على منطقة الإصابة في الجسم وكيفية التعامل معها سواء كانت في الجهاز التنفسي، القلبي، الهيكل العظمي الحركي، الجلد الدماغ.

وذكر أن طرق الإسعاف تختلف على حسب مناطق الاصابة في الجسم وكيفية التعامل معها سوى كانت في الجهاز التنفسي والقلبي والهيكل العظمي الحركي والجلد والدماغ.

وأشار بورسيس الى أنواع الحالات الإسعافية الطارئة وطرق التعامل معها الجروح، كيفية اسعاف الغريق، الغصة، وتحدث عن غيبوبة السكر والأسباب والمهيجات لحدوث السكر «الغبار، العوائق الترابية تناول كذلك أعراض أزمات الربو الحادة منها السعال».

وأشار الى الصرع وأعراضه وعلاماته وكيفية مساعدة واسعاف مريض نوبة الصرع، الحالات الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة، كيفية علاج حالات التسمم، سلسلة النجاة عند الاطفال والرضع وطرق عمل التنفس للرضيع، درجات الحروق، التسمم عن طريق عضات الأفاعي ولدغات العقارب.

وشارك عدد من فروع الوزارة بحضور الورشة التدريبية لهذا اليوم منها مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف، مكتب الضمان الاجتماعي بالدمام، وحدة الخدمات المساندة بمحافظة القطيف، مكتب العمل بالقطيف ومركز التدريب بفرع الوزارة ومنسوبات ومنسوبي مكتب الضمان الاجتماعي بالقطيف وبحضور عدد «47» من النساء والرجال من فروع الوزارة.

وأعربت رئيسة القسم النسائي سمية بن عبد الوهاب عن شكرها وأمتنناها للاخصائي عبدالله بورسيس على جهوده المبذولة في تنفيذ الورشة القيمة حيث اثرى به ثقافة موظفات وموظفين وزارة العمل بقيمتها العلمية والعملية التي بها قد ننقدحياة إنسان متمنية استمرار هذا التعاون فيما بين الجهتين.

واختتمت الورشة بتقديم شهادة الشكر وبدرع تذكاري للمدرب وبشكر الحضور من قبل نائب مدير المكتب ورئيسة القسم النسائي وبتقديم الشكر للداعمين والمساهمين في إنجاح هذه الورشة.