آخر تحديث: 11 / 7 / 2020م - 5:21 م  بتوقيت مكة المكرمة

ما رأيكم في فاشينيستا النساء؟

جواد المعراج

إن هذه الوسائل لها سلبيات عديدة، حيث إننا نرى بعض النساء في مجتمعاتنا الحديثة يتهافتون على الشهرة والنجومية الزائفة، وذلك من خلال الظهور في مواقع التواصل الاجتماعي، فإن لهم تأثيرًا سلبيًا على الفئة المستهدفة، ألا وهي فئة المراهقات، فإنهم يقلدون قصات شعورهم وموضاتهم ويشترين منتجاتهم الخاصة التي يعرضونها في بعض حساباتهم، على سبيل المثال بيع منتجات مكياج معينة في حساب إنستجرام.

كذلك هذه الظاهرة السلبية جعلت المراهقات ينفقن أموالهن على مجموعة من الملابس والإكسسوارات والتقليعات، بحيث أن النساء اللاتي يعرضن هذه المنتجات والدعايات يربحن الأموال من المراهقات ويزيدون المتابعين لديهم من أجل الشهرة، ونجد أن الأمهات والآباء يعانون من الخسائر المادية بسبب هذه التفاهات، ونستطيع أن نقول إن هناك نصبًا واحتيالًا من البائعات لبعض هذه المنتجات.

صحيح ما ذكرته بالمقالة، ولكن أعتقد أن بعضهم لا يهدف من تلك الموضات إلى الشهرة أو انتباه الناس وإنما تتماشى على التقاليد الموجودة بالمجتمع، وإن كانت ظاهرة سلبية، إلا أن البعض لا يراها كذلك ولا يهدف منها إلى إظهار جماله وأناقته بالمجتمع وللدعاية لمنتجاته الجديدة.

ولكن في الواقع تعتبر هذه الظاهرة عند البعض سلبية لأنها تسبب خسائر مادية وتسيطر على عقول المراهقات، حيث تجعلهم يقلدون العادات والتقاليد الغربية التي لا تمثلنا أصلًا.

تخيلوا في بالكم أن بعض المراهقات تشترين إكسسوارًا بسعر 60 ريالًا من هؤلاء البائعات في حساب إنستجرام، كذلك يشترين شنطة ماركة بسعر 400 ريال، وهي في الأصل تباع في المحلات الأخرى بسعر 150 ريالًا، وأيضا الإكسسوارات أغلبها تباع في محلات معينة بسعر رخيص ونوعيتها وجودتها أفضل من الثمن الباهظ، سعرها ما يقارب 10 أو 15 ريالًا، فهنا نرى النصب والتلاعب في الأسعار والماركات.

كما أن هناك تلاعبًا وغشًا عند بيع بعض منتجات العطور، على سبيل المثال يوضع على المنتج الذي يباع على أنه ماركة أصلية وعالمية، ولكنه في الحقيقة ليس كذلك.

وهناك عدة آراء تختلف عن فاشينيستا النساء، فبعض الآراء ينظرون إلى هذه الوسيلة على أنها سلبية، وأنها تسبب ضررًا كبيرًا للمستهلك وبعض العوائل وضعها المادي لا يناسب أن تنفق أموالها على مثل هذه الأمور، وأيضًا تجعل بعض المراهقات يظهرن في الإنترنت متكشفات الوجه ويقلدن الفاشينيستات المشاهير، وهناك بعض الأفراد ينظرون لها نظرة إيجابية من ناحية بعض الأمور، على سبيل المثال أنها تظهر الجمال والأناقة.