آخر تحديث: 16 / 9 / 2019م - 10:41 م  بتوقيت مكة المكرمة

الربيان.. صحة وعافية

ولاية آل عمار *

الربيان او الجمبري، هل تناوله صحي؟ ام انه يسبب أمراض القلب كما يدّعي البعض..!!

بدايةً لا نحتاج لان نتعرف الى الربيان او الجمبري، لانه يكاد اغلب البيوت لا تخلي منه.. لكن يفضّل بأن نتعرف على حقائق هذه المادة الغذائية، ولماذا يتهمه البعض بإصابتهم بأمراض القلب..!

جميع المصادر العلمية التغذوية المعتمدة تؤكّد بأن الربيان مصدر جيّد من مصادر البروتين الحيواني كما أنه معتدل السعرات الحرارية وغني بالقيمة الغذائية..

القيمة الغذائية

سوف نتطرق بداية الى الحقائق الغذائية للربيان او الجمبري..

تؤكّد بعض المصادر التغذويه أن الربيانه الواحدة التي يصل وزنها الى 85 جم تقريباً تحتوي على ما يلي:

_89 سعرة حرارية

_18 جم من البروتين

_48 ٪ سيلينيوم؜ من احتياج الشخص المعتاد

_15 ٪؜ حديد من احتياج الشخص المعتاد

_12 ٪؜ فسفور من احتياج الشخص المعتاد

_ 166 ملغم من الكولسترول

_ 7 ٪؜ مغنيسيوم من احتياج الشخص المعتاد

علماً بأن هذه الاأرقام تقريبية ونسبة التفاوتف فيها من 5 الى 10٪؜ زيادة كانت او نقصان..

كما يعتبر الربيان مصدر جيد الى اوميقا - 3 واوميقا - 6 والعديد من مضادات الأكسدة.

ويحتوي الربيان على عنصري الفسفور والكالسيوم المهمين لصحة العظام، مما يجعل له دور مهم للجنين اثناء الحمل لنمو عظام الجنين بصحة جيدة.

وبسبب احتوائة على اوميقا - 3، فقد أكدت بعض الدراسات ان اوميقا - 3 له دور كبير في الصحة النفسية وتحسين المزاج والتقليل من التوتر والعصبية.

كما يحتوي على المغنيسيوم والذي بدورة ينظم مستوى السكر في الدم، ويحتوي ايضاً على الزنك ومقدار عالي من الفسفور والذين يقومون بدورهم الهام في زيادة الخصوبة لدى الذكر والأنثى.

وطالما تكثر حالات خمول الغدة الدرقية، فإن الربيان يحتوي على مقدار جيد من اليود، الذي بمقدورة يساعد الغده على التوازن.

ماذا عن الكولسترول وامراض القلب؟

بدايةً، يحتوي الربيان كما ذُكر سابقاً على 166 ملغم من الكولسترول في الربيانه ذات الحجم 85 جم.. وهذا يزيد عن كمية الكولسترول في انواع المأكولات البحريه مثل سمك الهامور او التونه وغيرهم بنسبة تفوق ال 50٪؜ وقد تصل لحوالي 80٪؜ زيادة..

وكثير من الأشخاص تخشى الربيان بسبب احتوائة على هذه الكمية من الكولسترول خشيةً من امراض القلب وارتفاع كولسترول الدم بشكل مباشر.

وإن تحدّثنا بشكل علمي ودقيق أكثر، فإن بعض الابحاث خرجت الى النور، قائلةً.. بأن ربع السكان فقط هم من يتأثرون بالكولسترول من الغذاء ويصاحب ذلك أمراض القلب معللين بذلك ان الكولسترول يتم تصنيعه من قبل الكبد أي بشكل تلقائي داخل الجسم ومن خلال البحث العلمي لهم لاحظو أن الجسم ينتج كمية الكولسترول بمقدار احتياجك فقط، أي انه حينما تأكل طعام غني بالكولسترول فالكبد ستنتج بقية احتياجك فقط والله اعلم..

أبحاث اخرى

وبعض الابحاث الاخرى أكدت بأن أمراض القلب لا صلة لها بالدهون المتناوله ولا الكولسترول بس المشكلة كلها من نسبة النشويات الهائلة في المجتمع العربي او الامريكي معللة بذلك أن نوع الدهون الموجود بالربيان هي دهون صحية كأوميقا - 3..!! وأن الكولسترول الموجود بالربيان هو من انواع الكولسترول النافع «HDL» وليس الضار «LDL» وكما يعرف ان الكولسترول النافع يوازن مستوى الكولسترول بطرد الكولسترول والضار والتقليل من الدهون الثلاثية بالجسم..

ومن هنا يتضح أن الاقاويل اختلفت، والمزيد من الابحاث نحتاج لنقرر ما اذا كان الربيان هو سبب الكولسترول المرتفع وامراض القلب ام هو بريء من جميع هذه التهم..

ختاماً، ان الله عز وجل ما احلّ شيء الّا وبه منفعه للعبد وماحرّم شيء الّا وبه مضار للشّخص..

التوازن هو مفتاح الصحة، حيث يوصى التغذويون بمقدار 6 ربيانات في الوجبة الغذائية..

وكل شيءٍ زاد عن مقدارة، وجب ضرره..

أخصائية تغذية علاجية