آخر تحديث: 16 / 9 / 2019م - 10:41 م  بتوقيت مكة المكرمة

معادلة الحياة

زكي الشعلة

اشتكى أحد الآباء الأثرياء من سوء تعامل أبناءه له على الرغم بأنه يبذل كل جهده ووقته لتوفير الحياة الكريمة لأبناءه وأسرته ويلبي كل احتياجاتهم، فلا يجد الاحترام والتقدير منهم، فضاقت به الدنيا لما هو فيه من همّ وغمّ ولا يعلم ماذا يفعل لهم وهو أسير في حبهم ودلالهم بعدما كبروا؟.

كثير من الناس تجدهم ظاهرياً سعداء في حياتهم الزوجية ومع أبناءهم كما تظهر لكم قنوات التواصل الاجتماعي بكل تفاصيل حياتهم الشخصية بأنهم سعداء ورومانسيون ويمتلكون فن التعامل مع أحبابهم، وفي الواقع البعض حياتهم مريرة وعلاقات مبتورة بين أفراد العائلة وهو عكس ما ينقلونه للناس.

السعادة منبع داخلي يتمتع به الإنسان من ارتياح قلبي واطمئنان روحي وتوازن فكري وسلام داخلي بتوازن معادلات الحياة، والناس تسعى لتكون سعيدة وتجتهد لتأنس بنعيم الحياة وطيباتها، ولكن بعضهم ضاع في الطريق وتاه ولا يعرف ماذا يعمل؟ يسعى للشهرة والمال والمنصب والوجاهة ويفتخر بالنسب والحسب لكي يكون سعيدا ولم يحصل على سعادة، بل نتج عنه التعب والألم. فلماذا؟.

السعادة حالة ذهنية وسمة شخصية أنت تصنعها، وتحتاج إلى مهارة إدارة ذواتنا وأنفسنا وعلاقاتنا ومن حولنا في كل ما نملك، لا تنتظر أن نملك ما فقدناه لنكون سعداء، فانتبه!.

إذا تعرفت على معادلات الحياة وطبقتها عملياً فستكون متوازناً فيها وهي عوامل مساعدة لتحقيق السعادة والبهجة القلبية في حياتك.

المعادلة الرياضية هي عبارة عن تساوي طرفين وفيها مجهول س أو ص أو غيره لتقوم بإيجاد قيمة المجهول لتصبح المعادلة متساوية وأحيانا تكون المعادلة من الدرجة الأولى بمجهول واحد أو مجهولين وكلما زادت المجاهيل أصبحت المعادلة صعبة، وأحيانا تكون المعادلات من الدرجة الثانية بمجهول أو أكثر، وكلما زادت درجة المجهول زادت صعوبتها في إيجاد حلها.

كذلك الحياة كلما زاد المجهول في حياة الإنسان فقد السعادة والبهجة في حياته، والأهم بأن لا تكون معادلاته مستحيلة الحل في إحدى مجموعات الحياة.

سوف نشير إلى بعض معادلات الحياة لتكون معلومة لديكم وتستفيدوا من قيمة مجهولها بدون صعوبة في حل معادلتها:

1» احرص على علاقتك الخالصة بالله عز وجل والسعي لرضاه واهتم بعائلتك الخاصة والعامة وكن رحيما عطوفاً عليهم، فإنهم سبب سعادتك، وأعطهم الوقت الكافي للجلوس معهم على طاولة الطعام أو الترفيه ولا تأخذك مشاغل الحياة عنهم، فإن زوجتك وعيالك بحاجة ماسة إلى نبضات قلبك الدافئة وهم امتداد لحياتك، فانتبه لذلك المجهول وقيمته عندك.

2» ليكن عندك مبدأ أصيل في التعامل مع الآخرين وفي أعمالك، فإن المبادئ أهم من المصالح فمثلاً: الصدق والأمانة وإخلاص النية والوفاء والاحترام وتقدير الآخرين والإحساس بهم والعدل بالحق بينك وبينهم فهذه المبادئ تصنع منك إنساناً مثالياً محبوباً لدى الجميع.

3» كن حر نفسك وتفكيرك، ولا تكن أسيراً لأي شيء لا للتدخين ولا للطعام الممنوع أو الشراب المحرّم، ولا تكن أسيراً لهواك، ولا لأحد من عباد الله، فكونوا أحرارا كما ولدتكم أمهاتكم أحراراً، ولا تكن عبداً لغير الله عز وجل.

4» لا تجعل عقلك للبيع ولا تقبل كل شيء يرفضه عقلك وقلبك، واجعل حياتك متوازنة بين العقل والروح والجسد والعطاء وتحقيق الإنجازات متقرباً ذلك لله سبحانه وتعالى والسعي لرضاه.

سؤال التحدي الأسبوعي: حل المعادلة التالية:

3س + 6 = 3 «س+ 2»

أ» 1 ب» 2

ج» عدد نهائي من الحلول

د» مستحيلة الحل

جواب سؤال التحدي للأسبوع الماضي:

فإن مجموع الأعداد «12,13,14,15,16» = 70.