آخر تحديث: 21 / 11 / 2019م - 11:20 ص  بتوقيت مكة المكرمة

”المرقدوش“ و”اللقاح“ و”الزموتة“ ممنوعة من دخول السعودية

جهينة الإخبارية

أمهلت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية الموردين البحرينيين 9 أشهر لتطبيق آلية الفسح المحدثة لمنتجات الغذاء والأدوية في منافذ السعودية، إذ سيتم تطبيقها اختياريا اعتبارا من الأول من نوفمبر 2019، فيما ستكون إلزامية اعتبارا من مطلع أغسطس 2020.

ونظمت غرفة تجارة وصناعة البحرين مع مصدري الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية إلى السعودية ورشة عمل حول“آلية الفسح المحدثة في منافذ السعودية”.

وقالت الوكيل المساعد للصحة العامة في وزارة الصحة مريم الهاجري إن آلية الفسح الإرساليات المحدثة، ستكون الطريق الذي ستسير عليه جميع الإرساليات التي ترد لمنافذ السعودية، والتي ستطبق اختياريا اعتبارا من الأول من نوفمبر. وأضافت ستصبح إلزامية اعتبارا من أغسطس 2020، حيث ستساهم الآلية الجديدة في منح المستوردين خيارات متعددة لفسح إرسالياتهم، وإمكان الفسح المسبق قبل وصول الإرسالية، وإمكان إنهاء الإجراءات بمستودعات المستورد.

وتابعت:“تطرقت الورشة إلى تعريف الشركات على المتطلبات والإجراءات اللازم اتخاذها قبل تصدير المنتجات الغذائية والأدوية الطبية إلى السعودية، وإجراءات تذليل المعوقات، الأمر الذي سيساهم في تسريع وتسهيل الإجراءات بما يضمن سلامة المنتجات الغذائية والأدوية والأجهزة الطبية.

وأكدت الهاجري أن البحرين لا تملك هيئة للغذاء والدواء، حيث لديها حاليا فقط قسم لمراقبة الأغذية في وزارة الصحة.

من جانبه، قال مدير مشروع الهيئة العامة للغذاء والدواء عبدالعزيز الراشد تحرص الهيئة على تسهيل التجارة ودخول الإرساليات للسعودية، «...» تم تحديث الآلية، وتعريف الموردين بالسعودية والبحرين فيها، فيما سيتم عقد ورش عمل في الكويت والإمارات وسلطنة عمان لهذا الخصوص قريبا.

وأكد الراشد أنه سيكون هناك توحيد للمواصفات، وأن هناك خطة لتكون الموافقة على المواصفات من منفذ واحد في دول الخليج وبالتالي يمر بسهولة عبر منافذ دول الخليج الأخرى دون فسح.

50 مستورد سعودي من البحرين

وعن عدد المستوردين السعوديين، كشف أن هناك نحو 50 مستوردا سعوديا من مصانع البحرين مسجل في الهيئة، أما عدد المصدرين البحرينيين للسعودية يسجل في وزارة الصحة البحرينية.

من جانبه، قال رئيس منفذ جسر الملك فهد، فهد الشراري، إن منتجات المياه الشعبية الشهيرة في البحرين مثل مياه المرقدوش واللقاح والزموتة وغيرها يمنع دخولها عبر منافذ السعودية منعا باتا؛ نظرا لاحتوائها على عبارات تتضمن كلمة“يعالج”وأن أي ادعاءات طبية أو مياه ومواد غذائية مسجل عليها دعايات طبية يمنع استيرادها ودخولها السعودية نهائيا.

وعن عدد الشحنات اليومية من البحرين، أشار إلى أنها في حدود 25 إلى 35 شحنة يوميا أكثرها لمنتجات غذائية بنسبة نحو 90 %، وأن الشحنات المخالفة قليلة جدا لا تتعدى نسبتها 1 %.

وخلال الورشة اشتكى أحد التجار عن وجود تأخير لدخول بعض الشحنات، وقالت التاجر إن هناك بعض المنتجات الغذائية المستوردة من خارج البحرين، ويتم إعادة تعبئتها في البحرين وتصديرها مرة أخرى للسعودية، وتم الاتفاق مع الهيئة العامة للغذاء والدواء على دخول جميع المنتجات البحرينية وتسهيل الإجراءات.

أما نقطة الاختلاف، فهي للمنتجات المستوردة من بلد محظور الاستيراد منه.