آخر تحديث: 24 / 2 / 2020م - 1:06 ص  بتوقيت مكة المكرمة

أيها الموظف تعرف على حقوقك في «البراحة 2»..

جهينة الإخبارية

أوضحت مشرفة إدارة شؤون المرأة بمكتب عمل القطيف أزهار القصاب في الجلسة الحوارية «إضاءات عمالية» الفرق بين نظام العمل ونظام الخدمة المدنية والاختلاف في الاجازة بين القطاعين العام والخاص.

وأفادت في حديثها مع المجاور محمد الخنيزي حول عقد العمل وما يحتويه أنه عقد مبرم بين صاحب عمل وعامل، يتعهد الأخير بموجبه أن يعمل تحت إدارة صاحب العمل أو إشرافه مقابل أجر متفق عليه، وأي شرط يتم إضافته في العقد ويكون مخالف لنظام العمل يعتبر لاغي ولا يعد فيه.

بعد ذلك تم مناقشة المدة التجريبة للموظف، وذكرت القصاب بأن المدة التجربة اساساً 90 يوم لكن النظام أجاز أن تكون مدة التجربة «180» يوم على أن يتم إشعار الموظف بالتمديد بعد البدء في تنفيذ العقد وخلال فترة التجربة وأن يكون مكتوب.

وأشارت القصاب يجوز لصاحب العمل انهاء خدمات العامل إذا وقع منه اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه، وإذا لم يؤد العامل التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل، أو لم يطع الأوامر المشروعة، أو لم يراعِ - عمداً - التعليمات المعلن عنها في مكان ظاهر من قِبَل صاحب العمل، الخاصة بسلامة العمل والعمال؛ برغم إنذاره كتابة، أو إذا ثبت اتباعه سلوكاً سيئاً، أو ارتكابه عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة.

وتطرقت إلى عدة مواضيع منها أنه لا يوجد سقف أعلى لسلم الرواتب في القطاع الخاص، وأن عدد ساعات العمل الفعلية هي 8 ساعات في اليوم بمعدل 48 ساعه في الأسبوع وتخفض ساعات العمل في رمضان إلى 6ساعات في اليوم بمعدل 36 ساعة بالأسبوع، أما الإجازات المرضية فأنه يستحق العامل إجازة مرضية بأجر كامل عن 30 يوما الأول وبثلاثة أرباع الأجر عن 60 يوما التالية، ودون أجر عن 30 يوما التي تلي ذلك خلال السنة الواحدة.

الجدير بالذكر أن مكتب العمل يشارك بركن في الملتقى «البراحة 2» حيث يستقبل استفساراتكم ويعرض لكم أحدث البرامج من 4 عصرا إلى 10 مساء.