آخر تحديث: 25 / 9 / 2020م - 12:50 ص  بتوقيت مكة المكرمة

غذاء بدون سُمنة «كرش»

المهندس أمير الصالح *

كتاب " Wheat Belly“ لمؤلفه ويليام ديفيس أثار ضجة في أوساط بعض الأطباء المهتمين بالأنظمة الغذائية في الشمال الأمريكي لاتهام السيد ديفيس للقمح بجميع أشكاله كسبب رئيس للسمنة في الشمال الأمريكي.

مجتمع السمنة obesity society / American Hear association / celiac Association / American college of cardiology/

عارضو الادعاءات التي ساقها السيد ديفيس في كتابه.

في أوساطنا الحضرية والمدن التي قطنت بها لاحظت انتشار المطاعم والايسكريم والحلويات ومطاعم الوجبات السريعة بالخصوص والمخابز بشكل كبير ومتسارع؛ وفي ذات الوقت لاحظت تسارع عدد مراكز اللياقة البدنية في ذات المدن بتسارع يشابه تسارع النار في الهشيم؛ ومع العلم أن رسوم الاشتراك في تلكم المراكز في ارتفاع إلا أن قوائم الانتظار لعدة أشهر في بعض المراكز في تزايد! وهذا ما شجع بعض المستثمرين لزيادة عدد مراكز اللياقة وهي في تصاعد ملحوظ. كل ذلك ناتج عن رغبة جامحة لدى الكثير من الناس في الاستحصال على أجسام ذات لياقة بدنية جيدة وأنيقة وصحية. إلا أن هذا العدد الهائل من الناس المنخرطين في أنشطة تنحيف الجسم ومحاربة الكرش لم يستطيعون حتى الساعة على تغيير أنماط الأكل أو تطوير أساليب تقديم الوجبات في الأفراح والاتراح والمناسبات الاجتماعية العادية إلا على نطاقات ضيقة وخجولة أو منعدمة. مارس البعض من الناس أنظمة غذائية صارمة للريجيم والبعض انغمس بتناول جريب فروت أو مواد غذائية منعدمة الزيوت أو مواد غذائية قليلة الكربوهيدرات والقائمة طويلة من برامج الدايت المكلفة والمختلفة. مع كل يوم تطالعنا الصحف البيضاء والصفراء والانترنت عن تصدر دراسات تنتقد هذه أو تلك الطريقة في الريجيم. وهذا يزيد الضبابية والحيرة في أذهان المطبقين لأي نظام غذائي.

بالمجمل، نلاحظ بأن هناك وعي ثقافي ومعلوماتي متزايد في معرفة القيمة الغذائية للوجبات من ناحية السعرات والسعي الجاد من البعض في تحسين جودة الحياة صحيا. إلا أن هذا وتلك لم تفرز أنماط معيشية تكسر الممارسات التقليدية للوجبات الرئيسية وبصورة اجمالية اجتماعيا نحن في مرحلة التمرجح بين زيادة وزن قليل - نقص وزن قليل وهكذا دواليك yo - yo plan.

شخصيا كنت مؤجل الكتابة عن هذا الموضوع حتى أحصل على تقدم في وقف نمو الكرش فور صد علاماته والبدء بالعد التنازلي لتخلص من مقدماته. وبالفعل اقتنيت عدة كتب وأجهزة في مجال التغذية وتحسين جودة المعيشة واللياقة ومنها على سبيل المثال:

- كتاب Dr. Gott’s.. No Flour، No Sugar CookBook. يدعو إلى الغاء تناول الطحين والمخبوزات والسكر

- كتاب Concept of Fitness and Wellness by Charles Corbin and others ويدعو لعمل توازن بين متطلبات الحياة والصحة البدنية والنفسية والذهنية والسلوكية.

- جهاز Elliptical bicycle كاي جهاز رياضي يساعد على زيادة كفاءة الاحتراق بداخل الجسم والتخلص من المخزون الدهني.

الحمدلله، النتائج التي حصدتها مشجعة حتى الساعة وأدعو الآخرين للانطلاق بصورة عملية وفعلية في مجال تفعيل برامج تحسين جودة حياتهم الصحية وإعادة صياغة أنماط حياتهم الغذائية لنظفر جميعا بمجتمع خالي من الكروش.