آخر تحديث: 26 / 5 / 2020م - 2:37 م  بتوقيت مكة المكرمة

الفوتوغرافية الطريفي: تعلمت من أخطائي حتى أصبحت محترفة

جهينة الإخبارية زهير الغزال - الأحساء
من الأرشيف

عندما يكون الطموح كبير والهدف ابعد مما يتخيله الانسان يكون التصميم والإرادة هما السلاح القوي للوصول الى مايسعى له الشخص من هنا تشق المصورة دلال الطريفي من سكان محافظة الأحساء بخطوات ثابته حتى تصل إلى هدفها الذي تسعى للوصول إليه وتحقيقه..

وهاهي ضيفنتا في هذا الحوار الصريح....

كيف كانت بداياتك في التصوير الفوتوغرافي؟

في الأصل التصوير كان ولازال هواية لدي؛ لذلك في البداية كنت التقط الصور على غير معرفة ومع الممارسة تعلمت من أخطائي ومع مرور الوقت عرفت أن عالم التصوير كبير جداً، فتوجهت إلى حضور بعض الورش والدورات التدريبية والإطلاع على مقاطع عبر الانترنت، وفي الحقيقة لازلت مع كل صورة التقطها أتعلم أشياء جديدة ومشوقة في هذا العالم الممتع.

هل تستخدمين برامج التعديل على الصور؟ وماهو رأيك في هذه البرامج؟

أحياناً استعين في برامج التعديل على الصور والفلاتر، ولكن في الحقيقة أعتمد كثيراً على الصور التي التقطها خلال عدستي فقط؛ لأنني أرغب في مشاهدة الصور على طبيعتها كماهي ولأن استخدام هذه البرامج بشكل واسع يفقد الصورة جماليتها وحقيقتها.

في كثير من الأشخاص يرغبون في الدخول إلى عالم التصوير ولكن البعض منهم يتردد بسبب كثرة أنواع الكاميرات.. وقيمتها العالية؟ فما هي وجهة نظرك؟

من وجهة نظري وواقع خبرتي البسيطة في عالم التصوير أرى أنه لايُشترط أن يكون لديك أحدث أنواع الكاميرات أو اعلاها سعراً لكي تلتقط مشاهد أو صور احترافية، حيث أنه يمكنك التقاط مشاهد جميلة من خلال كاميرا بدائية أو حتى من خلال كاميرا الهاتف ولكن بشرط أن تعرف كيف تختار الزاوية المناسبة للمشهد فهنا يكمن سر التصوير.

ماهي أحب محاور التصوير إلى نفسك؟

الطبيعة، الآثار، التراث.

لماذا اخترت هذه المجالات في التصوير الفوتوغرافي دون غيرها من المجالات؟

اولاً بالنسبة لمجال الطبيعة؛ لكي يرى الناس من خلال عدستي عظمة خلق الله سبحانه وتعالى والتأمل في مخلوقاته، أما الآثار؛ فهذا شغفي حيث أني اميل للمغامرة والاكتشاف والمعرفة، وبالنسبة للتراث؛ فهذا تراثنا وتراث ابائنا وأجدادنا ومملكتنا فلابد من ان يعرف الجميع سواء من داخل المملكة او خارجها تراث الشعب السعودي، وأخيراً... بالفعل لقد مارست معظم أنواع التصوير «من طبيعة وتراث وبورتريه وضوئي ووو.. الخ» ولازلت بين الحين والآخر اعمل بها ولكن لاحظت أن هذه المجالات التي تستهويني أكثر من غيرها.

هل شاركت في مسابقات للتصوير الفوتوغرافي؟

نعم لقد شاركت في القليل من المسابقات المحلية خلال العامين الماضيين.

كيف يمكن اكتشاف المواهب الفنية صغيرة السن؟

من خلال الأنشطة والمسابقات المدرسية، حيث يُلاحظ قائد المدرسة أو معلم الصف مهارات وهوايات الطلبة ومحاولة تنميتها، وكذلك بالنسبة للأهل فلا ننسى دور الأهل الكبير في تنمية وتشجيع الأبناء في كافة المجالات.

ماهي طموحاتك المستقبلية في عالم التصوير؟

اطمح في المشاركة في مسابقات عالمية؛ حيث يرى الناس من خلال تصويري جمال مملكتنا الحبيبة وتكون صوري سبب من ضمن أسباب زيادة عدد السائحين في المملكة بشكل عام، كذلك اطمح لعمل معرض محلي شخصي من اعمالي.

كلمة أخيرة تودين قولها؟

في البداية ادعو الله أن يمن على مملكتنا الحبيبة بالأمن والأمان وأن يمن على شعبها بالصحة والعافية، واشكر الله ثم اشكرك أستاذ زهير على هذا الحوار والذي سيكون إضافة رائعة لي في مسيرتي في عالم التصوير الفوتوغرافي.