آخر تحديث: 27 / 1 / 2021م - 10:24 م

صدور كتاب ”العناية بالقرآن الكريم عند الإمام علي بن الحسين“ للشيخ اليوسف

جهينة الإخبارية

صدر عن دار دراية للنشر والتوزيع بالقطيف كتاب جديد لسماحة الشيخ عبدالله اليوسف بعنوان: «العناية بالقرآن الكريم عند الإمام علي بن الحسين السجاد» الطبعة الأولى 1442 هـ - 2021م، ويقع في 106 صفحة من الحجم الوسط.

ويتناول هذا الكتاب أهم الأعمال والتجليات البارزة التي قام بها الإمام السجاد في إثراء علوم القرآن الكريم وخاصة علم التفسير، وتعميق ونشر المعارف القرآنية، وإغناء وتنمية الثقافة القرآنية بين الخاصة والعامة، كما تطرق البحث إلى عناية واهتمام الإمام بالقرآن الكريم تلاوة وحفظاً وتفسيراً وتدبراً.

وقد بدأ المؤلف هذا الكتاب في فصله الأول بالإشارة إلى شذرات من حياة الإمام السجاد ومكانته وآثاره العلمية التي تدل على مقامه العلمي الشامخ.

ثم تطرق في الفصل الثاني إلى عناية الإمام السجاد بالقرآن الكريم وتعظيمه له، والحث على تلاوته والتدبر في آياته، والعمل بما جاء فيه.

وأشار إلى أبرز التجليات والأعمال القرآنية للإمام السجاد والتي تدل على اهتمامه ورعايته وعنايته بالقرآن الكريم، وأهمها ما يلي: بيان عظمة وخصائص القرآن الكريم والتدبر في القرآن الكريم والعناية بعلوم القرآن الكريم، فبالإضافة لعلم التفسير اهتم الإمام ببيان فضائل القرآن، وأسباب النزول، والقراءات القرآنية، والناسخ والمنسوخ، والمكي والمدني، والقصص في القرآن الكريم وكتابة المصحف الشريف بخطه المبارك.

وتناول المؤلف في الفصل الثالث من هذا الكتاب نماذج من تفسير الإمام السجاد لبعض الآيات القرآنية الشريفة.

وكان مسك الختام لهذا الكتاب ذكر نتائج الدراسة الرئيسة.

الجدير بالذكر أن هذا الكتاب هو الكتاب الثاني لسماحة الشيخ اليوسف عن الإمام السجاد، إذ صدر له قبل ذلك كتاب بعنوان: «الإمام السجاد وبناء الإنسان» وقد صدر عن أطياف للنشر والتوزيع في القطيف، الطبعة الأولى 1440 هـ - 2019م، ويقع الكتاب في 71 صفحة من الحجم الوسط