آخر تحديث: 27 / 1 / 2022م - 5:45 م

اختبار العلاقات الانسانية في مواقع التواصل الافتراضية

المهندس أمير الصالح *

في القطاع الصناعي، قبل إطلاق أي مصنع بتروكيماوي بتصاميم براءات علمية وهندسية جديدة على مستوى إنتاج تجاري عالمي، يتم اختبار التصاميم الأولى بشكل مُحكم ولعدة مرات على مستوى مصغر pilot plant من قبل الشركة المصممة والاحتفاظ بأرشيف ونتائج كل الاختبارات وتوثيقها. وبعد نجاح التجارب في التصاميم المعملية المصغرة يتم الانطلاق على مستوى تجاري والتوسع رويدا رويدا بعقود مختلفة ونماذج رسوم براءة اختراع مختلفة وضمانات على نطاق عقود من بعد التشغيل طويلة. هذا هو لسان حال مصانع انتاج الإيثيلين والبولي إيثيلين والجلايكول والميثانول وأخواتها.

في قطاع المال والأعمال، تطرح بعض البنوك وشركات الخدمات البنكية الفرصة من خلال نماذج محاكاة تجريبية افتراضية للشراء والبيع في الأسهم الدولية المدرجة لقياس مدى فهمك وقوة بصيرتك في التداول بالأسهم.

في عالم العلاقات الإنسانية، وهي الأهم والأخطر، ما قبل فيروس الكوفيد كان النمط يتطور من بوابة الدعوة لمأدبة عشاء أو حضور احتفال أو ندوة أو التردد على مركز عبادي أو الالتحاق بعضوية نادي رياضي أو نادي ثقافي هو المدخل الأساس لتكوين علاقة صداقة جديدة. وهذا النمط يحتاج إلى بذل مال وزمن طويل. حاليا تتيح لك برامج التطبيقات للعلاقات الاجتماعية الحالية مثل واتس اب وتويتر وانستجرام وفيس بوك ولينكدإن عروض كثيرة من الصداقات بمختلف التوجهات والأيدلوجيات والعرقيات. ويفتقد الكثير من الناس فن إعداد حزمة اختبارات في العلاقات الإنسانية وتصنيفها وقياس نطاقات كل منها قبل الخوض في بحور أعمق من تلك التي كانت مرسوما لها مع أفراد أو قروبات أو أندية أو جمعيات.

ولكون العلاقات الافتراضية قد يتلبس خلفها البعض أقنعة متنوعة يصعب على الطري عودا من الناس اكتشاف حقيقة الإنسان الذي يتحادث معه عبر التطبيقات. تشخيص العلاقة بفلان في قروب واتس أب على أساس تبادل النكت وشخص آخر على أساس تبادل المقالات وإنسان ثالث على أساس تناقل التحليلات الاقتصادية وآخرون على أساس رصد خصومات تذاكر الطيران وفنادق النجوم الخمسة في محطات السفر وهكذا دواليك بناء على تقاطع الاهتمامات المشتركة، أمر اعتاد عليه معظم الناس في بداية إطلاق الصداقات عبر فضاء النت المترامي الأطراف. إلا أنه غير كاف في استنطاق الغث من السمين!

الانطلاق إلى ماهو أعمق وأبعد لما بعد تمرير معلومة عامة أو استلام طرفة عبر رسالة نصية أو نقاش تحليل اقتصادي عبر تطبيق زووم يحتاج إلى إطلاق عدة تجارب مع المعنيين من الأشخاص قبل الولوج في بحار جديدة من العلاقات لتتويجه بلقب صديق مقرب. فقد تطلق أنت حزمة اختبارات مُصممة من قبلك بشكل موضوعي وجيد لقراءة مشهد وردود تفاعل الآخرين تُستقرأ فيها عمق التفاعل وإفرازات نطاق الاحترام والاهتمام ونقاط الكياسة وتمام حفظ العهود والسعي لشراء الود وعدم نكران الجميل. وقد تطلق حزمة من الاختبارات لاستقراء النُبل أو المصداقية أو الثبات على الأقوال وعدم الازدواجية في التعامل. وقد يقول قائل لا يمكن اعتماد الكلمات المُرسلة عبر تطبيق اجتماعي لتشخيص الإنسان الأحسن والأنبل أو تصنيف الإنسان الأنذل والأنكل في مجموعة افتراضية ما. وهذا الكلام صحيح، إلا أنه غير دقيق ومع توسع انتشار التطبيقات الاجتماعية لا بد لك أن تبدأ من مكان معين واقعي أو افتراضي. سواء كانت البداية من العالم الافتراضي أو العالم الواقعي، إلا أنها تُعتبر بداية لتمحيص الغث من السمين في تمتين أو تنحيف العلاقات مع بعض من الناس الجدد في حياتك والقدماء ممن باعدتكم الظروف لعقود عن بعضكم البعض.