آخر تحديث: 21 / 8 / 2019م - 1:43 ص  بتوقيت مكة المكرمة

المبارك: ”بلدي القطيف“ مُطالب بمتابعة سير أعمال البلدية ولا تصور واضح لمنجزاته

جهينة الإخبارية حوار: فضيلة الدهان - القطيف
خضراء المبارك
خضراء المبارك

”مجلس بلدي القطيف“ بعد لقائه الأخير بأهالي القطيف الذي حضره خمسة أعضاء فقط من أصل 18 عضوا، لاقى انتقادا واسعا في قنوات التواصل الاجتماعي.

وكان بين سندان المنجزات التي يراها الأهالي بأنها لم تتحقق وبين مطالبات شعبوية للنهوض بالتنمية في محافظة القطيف والدور الهام الذي يُلزم هذا المجلس بالقيام بها.

تلتقي صحيفة جهينة الإخبارية بعضو المجلس البلدي خضراء المبارك، للرد على عدد من تساؤلات الشارع القطيفي حول المجلس ومنجزته، تحاورها فضيلة الدهان..

السلام عليكم ورحمة الله.. أستاذة خضراء نجد أن هناك تساؤلات كثيرة حول انجازات المجلس البلدي.. فما هي انجازاته خلال الدورة الحالية؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

عند طرح هكذا تساؤل، اقصد سؤال عن انجاز المجلس البلدي، فهناك موضوع غاية في الاهمية يحتاج ان نلتفت كليا اليه وهو: ما طبيعة الإنجازات التي يمكن للمجلس البلدي ان يقوم بها؟ فعند تصور السائل ان المجلس يمكن له ان يقوم بدور البلدية، فمهما كان الجواب واضحا، وفيه بعض القصور، سيقابل بعدم الرضا لان المرجعية في ذهن السائل غير واقعية.

وبالتالي، ارى انه من الضروري التعرف على اختصاصات المجلس، وصلاحياته لكي يكون لدينا تصور للتوقعات التي نرتقبها من عمل المجلس.

للمجلس إمكانية اقتراح بعض المشاريع الجديدة، لكن هذا في دائرة ضيقة فاكثر صلاحيات المجالس تغطي مراقبة واطلاع وإبداء الراي واقتراح ويمكنه الطلب من البلدية إعداد خطط تنفيذية للمشاريع، وخطط للتطوير والاستثمار وإعداد برامج للخدمات البلدية المقترح تنفيذها، حيث تعرض على المجلس لاقرارها. كما يدرس المجلس ميزانية البلدية المعتمدة.

في تقديري ان المجلس البلدي مارس كل صلاحياته هذه في حدود الإمكانيات المتاحة ونتج عن ذلك إقرار مشاريع للمحافظة ومتابعة مشاريع وتعديلات على الميزانيات خلال السنوات الماضية ومتابعة للكثير من المشاكل التي يعاني منها الأهالي كالنظافة والصيانة للشوارع والتشجير والمخلفات في الشوارع وغيرها من المهام التي تم إنجازها.

ولن يكتمل الجواب بدون ذكر بعض الاعمال والمشاريع التي قام بها المجلس.

فلقد أقر المجلس طرح سوق أسماك القطيف المركزي للاستثمار وتشكيل فريق لدراسة تحويل البلدية الى أمانة وتخصيص ارض لممارسة رياضة السيارات وتخصيص مواقع استثمارية في عدة اماكن في المحافظة وتخصيص موقع استثماري كمنتجع في حي الزهراء وإنشاء سوق للمزارعين في المحافظة.

وفِي مجال البيئة والنظافة، قام المجلس بحملة او مبادرة لتقييم والتوعية بالحاويات والنظافة وكذلك مبادرة حملة اشجارنا.

واقر انشاء حزام اخضر حول المنطقة الصناعية في التركية واقر وضع محطات رصد التلوث البييي في المحافظة وتبنى مسابقة تصميم المواقع السياحية والمساهمة في تأسيس جمعية تعنى بآثار وتراث منطقة القطيف.

واقر انشاء مضمار للمشي في المجيدبة ويتابع انشاء مركز للأسر المنتجة والحرفيين. هذه بعض الاعمال الرئيسيّة التي أتذكرها.

وبخلاف ذلك فهناك الكثير من الاعمال التي يقوم لها المجلس بما فيها متابعات متواصلة لمطالبات وشكاوى المواطنين في مختلف المحافظة وتتعلق بمواضيع متعددة تتعلق بالشأن البلدي.

نقاد المجلس البلدي وأعماله كثر.. وبحسب ما يتداول بين الناس أن المجلس البلدي لا يعقد ولا يربط، ما تعليقك على ذلك؟

متابعة اعمال المجلس وتقييم أعماله وإبداء الرأي فيها بشكل واعٍ وحضاري بشتى الوسائل وبنية تطوير وتحسين الأداء هو امر في غاية الاهمية ويترجم التكامل بين الأهالي والمجلس.

واذا كان النقاد كثر، فاعتقد ان افضل وسيلة لايصال النقد، من الحريصين على عمل المجلس بشكل جيد، ان يزوروا المجلس ويعرضوا كل اعتراضاتهم وانتقاداتهم افرادا او جماعات لما فيه مصلحة البلد والناس.

فاللقاء يتيح طرح الأفكار والحوار فيها بشكل مباشر وواضح.

في اللقاء الأخير.. غاب عن اللقاء 13 الا خمسة فقط واجهوا الجمهور، لماذا؟ وهل هناك خوف من مواجهة الناس؟

في البداية، اعتقد ان العلاقة الصحية بين المجلس البلدي والجمهور هي علاقات تكامل وليست مواجهة بينهما.

وبالتالي لا يوجد ما يبرر الخوف من المواجهة كما تفضلتي في سؤالك.

بل الامر مختلف تماما؛ نعم للأسف لم يحضر جميع الاعضاء، بعضهم بسبب سفر لحضورهم فعالية متعلقة بالمجلس في المدينة المنورة، وبعض الاعضاء بسبب عارض صحي.

ويبقى خمسة اعضاء للاسف لم يحضروا وليس لدي مبرر لعدم حضورهم، مع اعتقادي ان الجميع له الرغبة والدافع للحضور في مثل هكذا لقاء.

هناك من يطالبكم بتقديم الاستقالة من المجلس، ويرى أنه لادور لكم يذكر في تنمية المحافظة وتتبع سير المشاريع.. فحسب ما يقولون ”لا سلطة لكم“.. ما هو ردك عليهم؟

التعبير عن الرأي بالرضا عن امر ما او عدم الرضا والامتعاض منه، يختلف من شخص لآخر في أسلوبه وفِي لغته وفِي وسيلة إيصاله وليس لدى احد في المجلس الوصاية على احد لاجبار الناس بالتعبير عن ارائهم بطريقة دون اخرى.

ومطالبة احد افراد الجمهور من اعضاء المجلس الاستقالة، هو امر يخصه وليتنا نسمعها منه مباشرة مشفوعة بمسوغات طلبه لنتمكن من تشخيص الامر بشكل قريب ، فطلب الاستقالة، لابد ان يسبقه مطالبات تتدرج لهذا الطلب.

ولا يحضرني ان تواصل مع المجلس احدهم لتقديم الانتقاد او الاقتراح او اَي طلب بشكل يتعاظم للوصول لهذه النتيجة.

في المقابل، يجتمع المجلس اعضاء ومجلسا مع الكثير من ابناء المحافظة ويتواصل معهم بشكل متواصل، ونسمع بالإضافة الى الانتقادات منهم، الشكر على ما يتم القيام به.

هناك قرارات تم طرحها ودراستها من قبل المجلس في دورته الحالية.. الى اين وصلت؟

كثيرة هي القرارات التي طرحها المجلس ودرست ووافق عليها، وتعطى للجهة التنفيذية التي تحتاج ان تمر بقنوات التنفيذ التي قد تحتاج لوقت يمكن ان يكون طويلا في بعض الاحيان، ويكون دور المجلس بعد تمرير القرار، متابعة التنفيذ للقرار.

الناس والمجلس والمطالب.. لماذا لا تُرى على أرض الواقع؟

المطالب كثيرة بحكم الخدمات البلدية التي يحتاجها الناس.

والنَّاس في مطالباتها لاي امر قد ينحصر اهتمامها فيما طالبت به شخصيا، متناسين ان في المحافظة اكثر من 600 الف شخص، وفيهم الكثير ممن لديه ايضا مطالب.

ما هي أسباب توقف مبادرة ترميم المكتبة العامة بالقطيف التي نفذها فريق منارات مشرقة التطوعي، وما حقيقة إضرابهم عن العمل؟

لايوجد شيء اسمه إضراب عن العمل، لدينا في المكتبة أربع جهات تعمل على ترميم المكتبة: المكتبة وإدارتها، المتطوعون، الجهات الداعمة، المجلس.

ولابد لعمل مثل ترميم المكتبة وحجم العمل الذي يقوم به فريق التطوع الرائع من تنسيق بين كل الجهات الاربع. وبطبيعة الحال، سيمر المشروع ببعض المعوقات من تموين او موافقات او جهوزية للعمل. فبالتالي نتوقع توقف العمل مؤقتا بين فترة واُخرى، حدثت فيما مضى وتحدث ولا نتوقعها انها ستحدث في المستقبل لان العمل شارف تقريبا على الانتهاء باستثناء دهان المبنى من الخارج.

كلمة أخيرة لديكم..

كل الشكر لكم لاتاحة الفرصة للتخاطب مع الجمهور، وكل التحية للمهتمين بأعمال المجلس، ونوجه دعوة صادقة لجميع الاخوة والاخوات ممن لديهم اَي ملاحظات واي اقتراحات، فالهدف مشترك بين الجميع والاعمال كثيرة والمطالبات تحتاج إلى تظافر الجهود لا مواجهة بين المشتركين في هدف لتحقيقه.

نتأمل أن ننجز الأكثر والأهم للمحافظة، وكلنا أمل ان يكون ذلك فجميع الاعضاء يسعون لذلك بجد وتفان.