آخر تحديث: 15 / 9 / 2019م - 1:18 م  بتوقيت مكة المكرمة

قلة المعروض ترفع أسعار الأسماك 45 % بالشرقية

جهينة الإخبارية

سجلت أسعار الأسماك الممتازة زيادة بنسبة ما بين 10 % - 45 % خلال تعاملات الأسبوع الجاري بالمقارنة بالقيمة السوقية في الأسبوع المنصرم، حيث قفز سعر الكنعد إلى 800 ريال مقابل 550 ريالا للمن «16كغم».

وقال متعاملون في سوق الأسماك المركزي بمحافظة القطيف: إن الزيادة مرتبطة بفجوة العرض والطلب، حيث انخفضت كميات المعروض بنسبة 30 % خلال الأسبوع الجاري مقارنة بالأسبوع الماضي، الأمر الذي ساهم في ارتفاع الأسعار تبعا لحجم الطلب على أصناف الأسماك.

وأشار «المتعامل بالسوق» محمد المحيشي إلى أن تراجع المعروض ليس مرتبطا بسوء الأحوال الجوية وإنما ناجم عن تحول الجزء الأكبر من المراكب باتجاه صيد الروبيان الذي انطلق مطلع أغسطس.

ولفت للزميل جعفر الصفار في صحيفة اليوم إلى أن الرياح الشديدة التي سيطرت على أجواء المنطقة الشرقية خلال الأيام الماضية انحسرت تماما.

وقال أن نحو 500 إلى 600 مركب تحولت منذ بداية أغسطس صوب ممارسة صيد الروبيان، مما انعكس بصورة مباشرة على إجمالي المعروض، جراء انخفاض كميات الصيد الاعتيادية، مضيفا: إن الطلب الكبير على الأسماك يدفع الأسعار للارتفاع.

وأوضح علي الظاهر - المتعامل في شأن الأسماك - أن كمية المعروض خلال الأسبوع الجاري تراجعت بنسبة 20 % - 30 % في مختلف الأصناف، الأمر الذي يفسر الارتفاع الجماعي لجميع الأسماك الممتازة.

وأفاد أن الأسماك تبدأ في موجة الارتفاع التدريجي مع انطلاقة موسم الروبيان سنويا، بيد أن الأسعار تعاود الانخفاض التدريجي مع دخول الشهر الثالث لموسم الروبيان، حيث تعاود العديد من المراكب ممارسة صيد الأسماك، مما يسهم في زيادة المعروض، بما يحقق نوعا من التوازن بين العرض والطلب.

وذكر زميله منير التاريخ أن تعاملات الأسبوع الجاري سجلت زيادة بنسبة 10% إلى 45 % بالمقارنة مع الأسبوع الفائت.

ونوه إلى أن الكنعد قفز إلى 800 ريال مقابل 550 ريالا للمن بزيادة بلغت 45 %، فيما ارتفع سعر سمك الشعري بنسبة 20 % ليستقر عند 550 ريالا مقابل 450 ريالا للمن.

وقال فيما قفز سمك العندق 11 % ليستقر عند 500 ريال مقابل 450 ريالا للمن الأسبوع المنصرم، وارتفع سمك الصافي بنسبة 10 % ليصل إلى 1200 ريال مقابل 1100 ريال للثلاجة «32 كغم»، بينما استقر سمك الهامور عند مستوى 1200 ريال للمن.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
حسين
[ القطيف ]: 1 / 9 / 2019م - 11:05 م
قلة العرض هذا غير منطقي سوق السمك بالجملة بالقطيف مليانة بالاسماك بجميع انواعها المحلي والمستورد ولكن الاسعار مرتفعة بسبب تحكم الأجانب في هذا السوق هذا اللي حاصل وغياب وزارة التجارة ووزارة العمل والبلدية مما ادى الى سوء الاوضاع في هذا السوق.
2
Abu noor
[ Qatif ]: 2 / 9 / 2019م - 7:32 م
اي شي يرتفع وغير معقول سعر خلوه يخيس عندهم
لاتقولو اكل عيش
ترى حتى المواطن يعاني من قلة مافي جيبة
وسوق الاسماك معروف من وراها ومن يعمل فيها

اتمنى هالثقافة تنتشر على جميع السلع حتى وان كانت استهلاكية
3
المحتار
[ القطيف ]: 3 / 9 / 2019م - 8:59 ص
السوق مليانة اجانب بشكل غير طبيعي وهم من يرفع الاسعار .
لو وزارة العمل تكثف جهودها في الاسواق ومنع الاجانب بشكل قاطع في سوق السمك وحصرها على المواطن لكان خير للجميع وبتنزل الاسعار تدريجيا .