آخر تحديث: 15 / 9 / 2019م - 3:42 م  بتوقيت مكة المكرمة

البث المباشر لمحاضرة الشيخ حسن الصفار «الليلة الثالثة»

جهينة الإخبارية

محاضرة الليلة الثالثة لموسم عاشوراء لعام 1441 هـ للشيخ حسن الصفار والتي بعنوان:

”علم النفس.. رحلة استكشاف الذات“

الشيخ #حسن_الصفار : لأن الإنسان كائن مفكر فإنه تلفت نظره الظواهر والاحداث، فيفكر فيها ويحاول معرفة أسبابها ومآلاتها، وكيف يتعامل معها، بما يصب في مصلحته ويبعد عنه الاخطار والمضاعفات هذه التساؤلات التي تدور في ذهن الانسان هي التي تقوده الى العلم والمعرفة.

الشيخ #حسن_الصفار : التساؤلات تدفع الانسان الى التأمل والبحث والاستقراء والتجربة، فيكوّن نظريات، ويطرح احتمالات، ويضع تصورات، وبمزيد من التفكير قد يتبين له الخلل والخطأ، فيتراجع عنها او يطورها، وهكذا تتطور المعارف والعلوم. وهكذا انبثقت تساؤلاته في مختلف العلوم، ومنها علم النفس.

الشيخ #حسن_الصفار : المجتمع الذي يبحث عن العلم والمعرفة يفسح المجال للتساؤلات ولا يتخذ منها موقفاً سلبياً.

الشيخ #حسن_الصفار : موضوعات علم النفس شغلت الأذهان منذ ان وجد الإنسان وتفاعل مع أخيه الإنسان، فبدأ يفكر في سلوك الآخرين، ويصدر احكاما عليهم، وكان بفهم سطحي يحاول الافراد فهم سلوك بعضهم البعض.

الشيخ #حسن_الصفار : علم النفس كان فرعا من الفلسفة منذ عهد فلاسفة الاغريق أمثال افلاطون وارسطو وسقراط وفلاسفة اليونان من قبل الميلاد بأكثر من أربعة قرون كانت لهم نظريات وآراء في النفس البشرية، وما تنطوي عليه من نزعات ودوافع، وما تستهدفه من لذة، وما تدركه من معرفة وحقائق.

الشيخ #حسن_الصفار : تاريخيا مر علم النفس بمراحل عديدة ابرزها علم الروح وعلم العقل وعلم الشعور ، وأخيرا مرحلة السلوك التي استقر عليها.

الشيخ #حسن_الصفار : شهد القرن العشرين أوسع تطور لعلم النفس وتبلور كعلم من العلوم الحديثة، وازدهرت حركة القياس والتجريب فظهر عديد من الاختبارات النفسية في شتى فروع علم النفس، وصممت كثير من البحوث التجريبية التي استخدمت هذه الاختبارات ووضعت لها المعايير الدقيقة.

الشيخ #حسن_الصفار : استقل علم النفس عن الفلسفة أواخر القرن التاسع عشر، وأصبحت له دوائر مستقلة، مختبرات، مجلات خاصة، جمعيات، واختصاصيون، وعيادات. فخرج علم النفس عن الحدس والتخمين الى القياس والمضبوط، والملاحظة التجريبية. فأمكن أن يأخذ موقعه الى جانب العلوم التجريبية.

الشيخ #حسن_الصفار : النصوص الدينية توجه الانسان الى دراسة جميع العلوم المرتبطة بخبايا النفس ونوازعها والشعور الإنساني.

الشيخ #حسن_الصفار : تأثر مفكرو الإسلام على اختلاف مذاهبهم في النفس البشرية بفلاسفة الاغريق وعلا الأخص الكبار (سقراط وافلاطون وارسطو)، كما استلهموا من فيض معارفهم من النصوص الإسلامية.

الشيخ #حسن_الصفار : أصدر المعهد العالمي للفكر الإسلامي من مكتبه في القاهرة كتابا في ثلاثة مجلدات بعنوان: (علم النفس في التراث الإسلامي) يقع في الف وخمسمائة صفحة، استعرض فيه جهود فلاسفة ومفكري الإسلام وكتاباتهم فيما يرتبط بشؤون النفس، تضمن تلخيصا لأكثر من مائتي كتاب في هذا المجال.

الشيخ #حسن_الصفار : نجد تأكيد العلماء المسلمين على دور الإيمان في الصحة النفسية، وتوجه علم النفس الحديث لذلك. لكن المؤرخون الغربيون يتجاهلون أو يجهلون - غالبا - الإسهام العلمي للعلماء والمفكرين العرب والمسلمين في مجال الدراسات النفسية.

الشيخ #حسن_الصفار : من الآراء الإبداعية للعلماء المسلمين هو لابن سينا الذي اكتشف طبيعة عملية الإشراط منذ حوالي عشرة قرون قبل (ايفان بافلوف) الفسيولوجي الشهير الذي يعتبره مؤرخو العلم انه اول من اكتشف ظاهرة الإشراط التي كانت لها أهـمية كبيرة في علم النفس الحديث وعلم الفسيولوجيا.

الشيخ #حسن_الصفار : هناك الكثير من علماء المسلمين الذين أسهموا في بحوث علم النفس: مثل ابن سيرين (ت 110هـ) في بحوثه حول تعبير الرؤية، ومنهم الجاحظ (ت 255هـ) في كتابه البخلاء والبيان والتبيين، والتاج في اخلاق الملوك، والحيوان. ومنهم زكريا الرازي (ت 313هـ) في كتابه النفس والروح.

الشيخ #حسن_الصفار : ومن العلماء الذين اهتموا ببحوث علم النفس، الشريف المرتضى (ت436هـ) في كتابه طيف الخيال. وابن عربي (ت638هـ) في كتابه تهذيب الاخلاق، وفلسفة الاخلاق.والشيخ النراقي (ت1209هـ) في كتابه جامع السعادات. لكن المشكلة تكمن في عدم مأسسة العلم وتنميته وتتابع مسيرته وتطويره.

الشيخ #حسن_الصفار : توسع علم النفس والحاجة إليه وتعددت تعاريف علم النفس باختلاف اراء العلماء وتنوع زوايا اهتماهم، ومن ابرز التعاريف: هيلجارد (1953م): العلم الذي يدرس سلوك الكائن الحي وخبرته. وهو قريب من تعريف ستاجنر (1948م): العلم الذي يدرس السلوك والخبرة الإنسانية.

الشيخ #حسن_الصفار : وفي تركيز للتعريف يقول الدكتور احمد راجح أستاذ علم النفس بجامعة الإسكندرية: العلم الذي يدرس سلوك الانسان ويحاول تفسيره. ويقصد بالسلوك النشاط الحركي الظاهر كالكلام والابتسام والمشي والهرب. والنشاط الباطن كالتفكير والتخيل والتذكر والانفعال.

الشيخ #حسن_الصفار : موضوع علم النفس هو الانسان ككائن حي يعيش في بيئته ويتفاعل مع الناس والاشياء، لإشباع الحاجات البيولوجية والنفسية والمعنوية. يهدف علم النفس لدراسة وفهم السلوك الإنساني، والتنبؤ بما سيكون عليه هذا السلوك، وضبط السلوك وتوجيهه والتحكم فيه.

الشيخ #حسن_الصفار : يعتبر القرن العشرين قرن علم النفس بامتياز، حيث لم يشهد أي علم من العلوم الإنسانية ما شهده علم النفس في هذا القرن من توسع وازدهار، حيث زادت الحاجة اليه، بسبب اشتداد ضغوط الحياة المادية وانعكاسها على نفس الإنسان، فانتشرت الأمراض النفسية، واستدعت كثرة المستشفيات.

الشيخ #حسن_الصفار : العاملون في مختلف مجالات الحياة صاروا يدركون أهـمية معرفة مشاعر واحاسيس وتوجهات ورغبات من يتعاملون معهم للتأثير فيهم سلبا أو إيجابا وجذبهم والاستفادة من ميولهم ورغباتهم.

الشيخ #حسن_الصفار : فالسياسيون صاروا بحاجة الى علم النفس للتنبؤ بمواقف خصومهم ومنافسيهم، ولاجتذاب الجمهور إليهم، ففي العلاقات الخارجية وخاصة في الموارد والمواقف الحساسة، تستفيد الدوائر المخابراتية والسياسية من متخصصي علم النفس، وكذلك في الانتخابات والتخاطب مع الجمهور.

الشيخ #حسن_الصفار : وفي الاقتصاد تستفيد الشركات والمصانع أيضا من علم النفس من اجل الدعاية لمنتجاتها وتسويق بضائعها. وهكذا في المجال التعليمي تهتم المؤسسة التعليمية بعلم النفس لوضع مناهج التعليم وأنظمة التعليم بما يخدم العملية التعليمية في التعامل مع نفوس الطلاب وتقويم سلوكهم.

الشيخ #حسن_الصفار : ينبغي على الباحثين توطين علم النفس في ثقافتنا الإسلامية وبيئتنا الاجتماعية، والبناء على النظريات التي قدمها العلماء في هذا المجال.

الشيخ #حسن_الصفار : المجاميع العلمية ورجالات الدين بحاجة ماسة الى تعلم علم النفس، ليتم توظيف نظرياته ومفاهيمه في التأثير الإيجابي في نفوس الناس.

الشيخ #حسن_الصفار : ينبغي لخطابنا الديني الاستفادة من علم النفس ونظرياته، كما ينبغي له مواكبة تطورات العلم الحديثة.