آخر تحديث: 15 / 9 / 2019م - 3:42 م  بتوقيت مكة المكرمة

تحصين 480 ألف رأس ماشية بالشرقية

جهينة الإخبارية

تعالج الوحدة البيطرية بالدمام أكثر من 45ألف رأس خلال عام 1440 فيما بلغ عدد الحيوانات المحصنة ضد الأمراض المختلفة باللقاحات البيطرية أكثر من 480ألف رأس.

وبلغت عدد العينات المأخوذة من الحيوانات خلال عمليات الاستقصاء الوبائي والمسوحات الميدانية 3300عينة خلال 961 زيارة ميدانية للمزارع وأحواش تربية الحيوانات.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر بن علي المطيري بأن الخدمات المتعلقة بالصحة الحيوانية تخضع لعدة محاور ومعايير أساسية ومنها الوقاية ضد الأمراض المعدية والوبائية وتطبيق برامج مكافحة الأمراض الفتاكة التي تصيب الماشية.

وأضاف وذلك من خلال البرامج الوقائية عن طريق التطعيمات أو من خلال عمليات الاستقصاء الوبائي والمسح السيرولوجي والتي تُنبؤ بالأمراض الحيوانية والتي تقوم به الوحدات والعيادات البيطرية التابعة لفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية.

ونوه مدير الوحدة البيطرية بالدمام الطبيب البيطري محمود الخميس المربين والمهتمين بالثروة الحيوانية على ضرورة المتابعة الدورية لبرامج التحصينات والمعدة من قبل الوزارة والتي تحمي الماشية من الأمراض المعدية والوبائية وتقلل من الخسائر الاقتصادية وتساهم بتنميتها.

وأضاف الخميس أن الاعتماد على التحصينات دون الاهتمام بتقديم الأعلاف المتزنة أمر غير جيد لأن التغذية السليمة والمتنوعة تساهم برفع الكفاءة المناعية للحيوانات.

وبين الضرورة القيام بعمليات التنظيف والتطهير للحضائر وتغير الفرشة وذلك لتجنب العدوى بالطفيليات، مع تجنب إدخال أي حيوانات جديدة على القطيع القديم دون عزلها لمدة 28 يوم، مع مراعاة عدم إعطاء اي أدوية بيطرية دون الرجوع للمختصين.