آخر تحديث: 15 / 9 / 2019م - 3:25 م  بتوقيت مكة المكرمة

البث المباشر لمحاضرة الشيخ حسن الصفار «الليلة الرابعة»

جهينة الإخبارية

محاضرة الليلة الرابعة لموسم عاشوراء لعام 1441 هـ للشيخ حسن الصفار والتي بعنوان:

”تكوين الشخصية وسماتها“

المحاور: 1/ في معنى الشخصية والسمات 2/ كيف تتكون سمات الشخصية 3/ قابلية التغيير في السمات

الشيخ #حسن_الصفار : كلمة الشخصية مصدرها كلمة (الشخوص) أي الظهور أمام الآخرين، فالشخصية تستخدم للدلالة على الدور الذي يؤديه الفرد أمام الآخرين او الجانب الذي يبرزه أمام الناس.وفي كتابات علماء النفس القدامى يستخدمون (خُلق) و (شخصية)، وبعض علماء النفس يستخدمون مصطلح (الطباع).

الشيخ #حسن_الصفار : تنبع أهمية البحث حول تكوين الشخصية وسماتها، لمعرفة ماهية الذات ودوافعها المختلفة وكيفية التعامل مع الاخرين.

الشيخ #حسن_الصفار : اكبر ظاهرة درسها العلم هي الشخصية الإنسانية، نظرا لما تتمتع به من تعقيدات بالغة الدقة.

الشيخ #حسن_الصفار : الناس يختلفون في اطوالهم واوزانهم والوان بشرتهم، كذلك يختلفون في سماتهم الشخصية. يقول (البورت): الخاصة الجوهرية للإنسان هي فرديته فهو مخلوق فريد، ومن المستحيل أن تجد شخصين متشابهين تمام التشابه، أو أن يتكرر الفرد نفسه مرتين، فلا تجد بصمتين متشابهتين.

الشيخ #حسن_الصفار : يعتبر (جوردن البورت) من أوائل السيكولوجيين الأمريكيين الذين وضعوا الأساس الأول لنظرية السمات. وهو من كبار المشتغلين بدراسة الشخصية. له كتابات شهيرة منها (الشخصية تفسير سيكلوجي)، وكتاب (نمط ونمو الشخصية) والسمة في نظره: نزعة عامة عند الفرد تدفعه وتحدد سلوكه.

الشيخ #حسن_الصفار : علم نفس الشخصية يتناول الشخصية ككل متكامل ويدرس سمات الشخصية وتنظيمها وتكاملها، والعوامل التي تؤثر في تكوينها من بيولوجية او بيئية مكتسبة.

الشيخ #حسن_الصفار : حتى يتيسر لنا التفاعل مع كل نمط، فيستطيع الإنسان أن يسلك سلوكا يتوافق مع كل نمط من الناس. الناس يصفون بعضهم بعضا بصفات عامة جدا او باستخدام صفة واحدة فقط: خيّر أو اجتماعي أو عصبي.

الشيخ #حسن_الصفار : ومنذ القدم وخلال تاريخ علم النفس، كانت هناك محاولات متعددة توصفالشخصية، وترسم بعض الأنماط المختلفة لها. ويمكن اعتبار «ثيوفراسطس» وهو أحد تلاميذ أرسطو أول من بدأ البداية الحقيقية في التصوير الأولى للشخصية، فقد ألف كتابا يسمى «شخصيات».

الشيخ #حسن_الصفار : العلاقة بين الأنماط والسمات لا يمكن انكارها فعندما نصف شخص بأنه انبساطي (نمط) يمكننا في نفس الوقت أن نعدد سماته ميله للمرح والاجتماع وحبه للحفلات.

الشيخ #حسن_الصفار : لكي نفهم كيف تتكون سمات الشخصية ونفهم أنفسنا وسماتنا، وسمات الآخرين ؟ فاختلاف السمات النفسية والصفات السلوكية بين أبناء المجتمعات امر لفت نظر العلماء والباحثين في علم النفس والاجتماع منذ زمن طويل، وتحدثوا عن عدة عوامل تؤثر في تكوين شخصية الإنسان وتحديد سماتها.

الشيخ #حسن_الصفار : هناك العوامل التكوينية (البيولوجية والوراثية) حيث بحث بعض العلماء تأثير الاختلاف في بنية الجسم البيولوجية على شخصية الإنسان وان بنية بعض الاجسام تساعد على ظهور صفات نفسية وسلوكية معينة، وهناك دراسات تشير إلى تشابه في الصفات البيولوجية لمحترفي الاجرام.

الشيخ #حسن_الصفار : هناك عوامل كثيرة تؤثر في تكوين شخصية الانسان كالعامل التكويني والبيولوجي والوراثي ، التربوي ، الاجتماعي، ولكنها ليست عوامل حاسمة في تحديد نمط السلوك الإنساني.

الشيخ #حسن_الصفار : وفي النصوص الدينية ما يشير الى تأثير الوراثة كما ورد عنه ﷺ: "إن العرق دساس". وعم علي : "حسن الاخلاق برهان كرم الأعراق".

الشيخ #حسن_الصفار : لدى الانسان قدرة كبيرة في تغيير سماته الشخصية، التي تكونت طوال حياته بسبب مختلف العوامل المؤثرة في السلوك، من خلال ارادته الحرة.

الشيخ #حسن_الصفار : للثقافة دور بالغ في التغيير الإيجابي للسمات الذاتية، وقراءة سير الاولياء والصالحين تحفز الانسان الواعي لتغيير سماته السلبية.

الشيخ #حسن_الصفار : لقد منح الله تعالى الإنسان عقلا ليفكر به، واعطاه إرادة ليقرر بها، فإذا ما قرر فإنه يستطيع تجاوز آثار العوامل المختلفة المؤثرة في تكوين شخصيته. لو كانت الوراثة عاملا حتميا لما خرج من العوائل الصالحة طالحون، ولا خرج من العوائل المنحرفة صالحون.

الشيخ #حسن_الصفار : الانسان بإمكانه ان يعمل لتغيير نفسه ولذلك جاءت النصوص تحث على جهاد النفس بمقاومة ميولها ورغباتها المتجذرة. ورد عن النبي ﷺ: (المجاهد من جاهد نفسه في الله) وعنه ﷺ: افضل الجهاد من جاهد نفسه التي بين جنبيه. وعن الامام علي : جهاد النفس بالعلم.

الشيخ #حسن_الصفار : إن أسوأ شيء هو ان يستسلم الإنسان لبعض السمات والصفات اعتقادا منه بعدم القدرة على تغييرها كما ان للثقافة دور كبير في تغيير السمات وتعزيزها.