آخر تحديث: 25 / 6 / 2021م - 12:08 م

التعريف بكتاب: نظرية العقد للدكتور محمود المظفر

  • - الكتاب: مصادر الالتزام: نظرية العقد، ونبذة عن الإرادة المنفردة - دراسة قانونية مقارنة بأحكام الشريعة الإسلامية
  • - تأليف: الدكتور محمود المظفر
  • - نشر: دار المثنى للطباعة والنشر - بغداد
  • - الطبعة: الطبعة الرابعة 2010م
  • - الصفحات: 445 صفحة.

صدر عن دار المثنى للطباعة والنشر ببغداد الطبعة الرابعة من كتاب ”مصادر الالتزام: نظرية العقد، ونبذة عن الإرادة المنفردة - دراسة قانونية مقارنة بأحكام الشريعة الإسلامية“ للعلامة الدكتور محمود المظفر. هذا الكتاب عبارة عن مقرر دراسي في عدد من الجامعات العربية والإسلامية.

وقد نوه المؤلف أن هذا الكتاب قد أُلف أساسا كمقرر دراسي في بعض الجامعات السعودية، وكمرجع للقضاة والمحامين وسواهم من رجال الفقه والقانون هناك. لذلك حرص المؤلف أن يولي اهتمامه - بشكل خاص - في تبيان وعرض الأحكام والتطبيقات القانونية والنظامية السائدة في المملكة العربية السعودية.

كما نوه المؤلف أن الكتاب باعتباره كتابا مقارنا قد حرص أيضا أن يولي اهتمامه بأحكام القانونين العربيين الرئيسين - وهما القانون المدني العراقي الذي يعتبر ممثلا لقسم من القوانين العربية ذات الطابع الإسلامي، والقانون المدني المصري الذي يعتبر ممثلا أو أساسا لقسم آخر من القوانين العربية - ذات الطابع اللاتيني.

وقد قسم الدكتور المظفر الكتاب إلى بابين. تناول المؤلف في الباب الأول نظرية العقد. واشتمل الباب الأول على أربعة فصول. في الفصل الأول استعرض المؤلف كلا من ماهية العقد وتقسيماته وتحديد نطاقه. وفي الفصل الثاني تناول المؤلف مكونات العقد أو عناصره الأساسية. وفي الفصل الثالث تحدث المؤلف عن صور خاصة من التعاقد. وفي الفصل الرابع تناول المؤلف بطلان العقد كجزاء لتخلف عنصر من عناصره الجوهرية.

أما في الباب الثاني فقد تناول الدكتور المظفر نبذة عن الإرادة المنفردة، واشتمل هذا الباب على فصل تمهيدي وثلاث فصول أخرى. في الفصل التمهيدي استعرض المؤلف كلا من تعريف الإرادة المنفردة ووظائفها وما يميزها عن غيرها من الأوضاع القانونية. وفي الفصل الأول تكلم المؤلف عن موقف الفقه الوضعي من فكرة الالتزام بالإرادة المنفردة. وفي الفصل الثاني تحدث المؤلف عن موقف الفقه الإسلامي من الالتزام بالإرادة المنفردة. وفي الفصل الأخير تناول الدكتور المظفر مرجحات اعتبار الإرادة المنفردة مصدرا عاما للالتزام.