آخر تحديث: 24 / 10 / 2021م - 12:38 م

صدر حديثاً.. يوميات «في دهاليز السلطة الرابعة» للإعلامي البحراني

علي أحمد البحراني

«في دهاليز السلطة الرابعة» هو عنوان كتاب صدر حديثا عن دار الجزيرة للكاتب والاعلامي جعفر البحراني في 88 صفحة من القطع الوسط.

وهو عبارة عن يوميات تتحدث عن الفترة التي قضاها متدربا على الصحافة التلفزيونية والمراسل التلفزيوني عام 2007م في مركز الجزيرة للتدريب والتطوير في دولة قطر.

وقد بدأ في سرد يومياته منذ إنطلاقته من السعودية بسيارته الخاصة حتى عودته.

وقد تحدث عن مشاهداته في الطريق بين القطيف والدوحة كما تحدث عن المبنى الخاص بمراسلي قناة الجزيرة الذي أقام فيه طوال وجوده في الدوحة كما تحدث عن مركز التدريب والمدربين وكذلك ما يحدث أثناء التدريب، كما عرض جانبا عن المتدربين معه في نفس الدورة وقدم شهادات على تلك الفترة التي قضاها متدربا في هناك.

تحدث عن اول لقاء له في مركز الجزيرة، وقدم انطباع عن المركز وبعض الموظفين وكذلك عن المدرب والمتدربين.

وتحدث ايضا عن دهاليز هذه السلطة في الجزيرة الاخبارية وعن معاناة المراسل التلفزيوني ومتاعب المراسل المراسل التلفزيوني في القنوات الاخبار وغيرها من الامور ا لمشوقة جدا.

كما تحدث عن موضوعات الدورة التي اهتمت بالعلاقة بين المراسل والمصور، ومتى يظهر المراسل في الصورة، وأساسيات الصحافة التلفزيونية والمهارات الأساسية للمراسل التلفزيوني، والكتابة للصورة، وكيفية صناعة الاخبار والفرق بين الأخبار التلفزيونية وغيرها، ومهارة فن القاء التقرير الاخباري، ومهارة فن الحوار التلفزيوني، وكذلك مهارة التقديم ومميزات المراسل عن بقية المهن الصحفية.

وقد عرض الكتاب جانبا جماليا في علاقة الإنسان بأخيه الإنسان خصوصا وإن المتدربين وكذلك العاملين في الجزيرة تحكمهم صلاة وعلاقات ودية طيبة.