آخر تحديث: 25 / 6 / 2021م - 12:08 م

قراءة في كتاب: الهجريون ودورهم في رواية الحديث

الكتاب: الهجريون ودورهم في رواية الحديث

تأليف: الشيخ محمد علي الحرز

الطبعة: الطبعة الأولى 1438 هـ  / 2017م

الصفحات: 269 صفحة من القطع الصغير

صدر حديثًا كتابٌ بعنوان «الهجريون ودورهم في رواية الحديث» للشيخ محمد علي الحرز. ويصنف هذا الكتاب في خانة البحوث والمؤلفات التي تهتم بالتراث الأحسائي. وللشيخ الحرز عدة بحوث ومؤلفات في هذا المجال، حيث اهتم كثيرًا بتراث الأحساء ورجالاتها منذ أن ولج في مجال البحث والتنقيب عن كل ما له علاقة بالأحساء.

وتنبع أهمية هذا الكتاب في كونه يُبين أهمية رواية الحديث في الحياة العلمية وحرص الفقهاء على تقصي الحقيقة وأخذها من منابعها الصحيحة. ويهدف هذا الكتاب أيضا إلى إبراز دور منطقة هجر التاريخية واسهامات رجالاتها في رواية الحديث. وقد قام الباحث الحرز بإدراج عدد من المحدثين الذين تفرد بعضهم بأحاديث، واشتهر بعضهم برواية عشرات الأحاديث، وذلك للفت نظر الباحثين والمهتمين بعلم الرجال إلى الدور الكبير الذي قام به رجالات منطقة هجر في حفظ التراث الروائي.

وقد قسم الباحث الحرز الكتاب إلى فصلين. الفصل الأول عنونه بال «مدخل»، والفصل الثاني عنونه ب «رواية الحديث عند الهجريين بين الجرح والتعديل». وتحدث في الفصل الأول عن الفرق بين هجر البحرين، وهجر اليمن، وهجر المدينة، وخلص إلى أن الوطن الأصلي لمعظم الرواة الذين عُرفوا بالهجري هي هجر البحرين، وليست هجر اليمن أو هجر المدينة. وتحدث أيضا في هذا الفصل عن تاريخ قبيلة بني عبد القيس، وعن أماكن سكناها، وعن نسبة الرواة الهجريين إليها.

وتحدث الباحث الحرز في الفصل الثاني عن الهجريين ودورهم في رواية الحديث منذ بزوغ فجر الإسلام على منطقة البحرين بفروعها الثلاثة «هجر والخط وأوال». وتكلم عن مستويات الحديث عند الهجريين حيث قسمها إلى أربعة مستويات، وهي: الثقة، والضعيف، ومجهول الحال، والمختلف في وثاقته.

وقد سرد الباحث أسماء الرواة الهجريين الذي بلغ عددهم تقريبا 54 راوٍ. وقد تتبع رواة الحديث الذين عرفوا بالهجري، وأبعد من اشتهر بالعبدي فقط، أو الخطي، لضياع تحديد نسبته إلى هجر، معتمدًا في بحثه على الكتب الحديثية والرجالية والفقهية. ووضع الباحث منهجًا علميًّا لترجمة الرواة، كما يلي:

1 - التعريف بالراوي.

2 - نماذج من حديثه.

3 - طرقه في الحديث.

4 - الراوي عنهم.

5 - الراوون عنه.

6 - بين الجرح والتعديل.