آخر تحديث: 7 / 5 / 2021م - 7:19 م

«موضح الدراية» جديد مؤسسة ابن أبي جمھور الأحسائي

جهينة الإخبارية

صدرت الحلقة الثامنة من سلسلة المصنفات الكلامية والفلسفة لابن أبي جمهور الأحسائي بعنوان «موضح الدراىة لشرح باب البداىة».

قام ابن أبي جمھور في رحلته الثانىة إلى النجف الأشرف بتأليف رسالة مقتضبة في العلم الإلھي والطبيعي بأسلوب إشراقي وسلوكي، وأسماھا «باب البداية لبداية النھاية»، وقد أتمھا بتارىخ 30 ربىع الأول 892 للھجرة.

ثم عمد بعد ذلك مباشرة إلى كتابة شرح عليھا، وأكمل ھذا الشرح خلال خمس عشرة ليلة، يعود تارىخ الفراغ من مسودة ھذا الشرح إلى 15 ربىع الثاني 892 للھجرة. وأما مبىضة ھذا الشرح فيعود الفراغ منھا إلى ما بعد ذلك بعشرة أشھر، إذ تم الفراغ منھا بتارىخ 26 صفر 893 للھجرة، وسمى ھذا الشرح ب «موضح الدراية لشرح باب البداية».

ىعد ھذا الكتاب ملخصاً للقضايا التي أثيرت في الحكمة الإشراقية حتى زمن المؤلف، والتي تشير بالإضافة إلى موضوعاتھا إلى أھم المسائل الفلسفية عند المشائين والمتكلمين والمتصوفة، ثمّ يتعامل مع نقدھا ودراستھا.

المسار العام لموضوعات ھذا الكتاب تم رسمھا بالعبارات المنقولة في نطاق واسع من «كلمة التصوف» لشھاب الدين السھروردي و«أنوار الحقىقة» للسىد حيدر الآملي، ثم عمد المؤلف في شرح رسالة الأصل إلى استخدام العبارات من مؤلفات السھروردي وشراحه «كقطب الدىن الشىرازي، وشمس الدين الشھرزوري، وجلال الدىن الدواني» وكتب محيي الدىن ابن عربي وأتباعه «كصدر الدين القونوي، وداود القىصري، وعبد الرزاق الكاشاني».

يشتمل ھذا الكتاب على خطبة، وستة وعشرىن فصلاً، وخاتمة. ويمكن الإشارة إلى أھم مباحثه ومسائله كالتالي: الحكمة وأقسامھا، نظرة إلى أھم المسائل في العلم الطبيعي، تجرد النفس وقواھا، مباحث العلة والمعلول، إثبات واجب الوجود وبعض أحكامه، تبيين قاعدتي الواحد والإمكان الأشرف، حركات الأفلاك، مراتب الوجود وتكثر معلولات العقل الفعال، المعاد، النبوة، الشىطان والجن، النسبة بىن النبوة والولاىة، ممانعة الظلمات عن مشاھدة عجائب العالم العقلي، الفضائل والرذائل النفسانىة، ومقامات أھل السلوك.

وكان ھذا الكتاب يعد من الأعمال المفقودة لابن أبي جمھور عند المفھرسين والمحققين، ولكن تم أخيراً اكتشاف مخطوطتين منه في مكتبة الملك عبد العزيز بالرياض «الرقم 906» ومكتبة آية الله المرعشي النجفي بقم «الرقم 18201/1»، فكان العمل في تحقيق ھذا الكتاب على أساس ھاتين المخطوطتين.

صدر ھذا الكتاب في أربعة مجلدات و1620 صفحة، بتصحيح وتحقىق رضا يحيى پور فارمد، واعتنى بطبعه ونشره بألف دورة كل من مؤسسة ابن أبي جمھور الأحسائي لإحياء التراث ودار المحجة البىضاء في بىروت.

من الجدير ذكره أن مؤسسة ابن أبي جمھور الأحسائي قد أصدرت إلى الآن سبعة كتب مصححة ومحققة من ھذه السلسلة، وھي: مجلي مرآة المنجي «في خمسة مجلدات»، النور المنجي من الظلام «في مجلدىن»، شرح على الباب الحادي عشر «في ثلاثة مجلدات»، رسائل كلامىة وفلسفىة «في مجلدىن»، المجادلات في المذھب «في مجلد واحد»، ملحقات رسائل كلامىة وفلسفية «في مجلدين»، كشف البراھين لشرح زاد المسافرين «في ثلاثة مجلدات»، وھي جميعاً من تحقىق ونشر مصحح وناشر الكتاب الذي بىن أيديكم. كما يجري العمل على قدم وساق على تقديم باقي المصنفات الكلامية والفلسفية لابن أبي جمھور إلى الباحثين والمحققين في المعارف الإسلامىة.