آخر تحديث: 16 / 5 / 2021م - 7:39 ص

مختصة: الإفراط في الطعام وراء عسر الهضم واضطرابات المعدة

جهينة الإخبارية فوزية زين الدين - سيهات

حذرت أخصائية تغدية في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر زينب العجمي، من الإفراط في تناول الطعام خلال وجبتي الافطار والسحور، وما يتخلله من الأكل غير الصحي والحلويات المليئة بالسكر.

وبينت أن الإفراط في تناول الطعام من أسوأ العادات التي يترتب عليها مشاكل صحية عديدة منها عسر الهضم والحموضة واضطراب المعدة بالأضافة إلى زياة الوزن.

وقالت: ”من الأفضل تقسيم وجبة الافطار إلى قسمين أو ثلاث ليحمي المعدة من التخمة والتعب والنعاس الذي يحل بالجسم بعد تناول الطعام“.

ولفتت إلى أن البدء بتناول التمر عند الإفطار يساعد في رفع مستوى السكر في الدم الذي يشهد انخفاضاً ملحوظاً نتيجة الصيام طوال اليوم.

وشددت على ضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم وذلك بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من تناول وجبة الإفطار، لحرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة.

ونصحت بضرورة ترطيب الجسم من خلال شرب كمية كافية من الماء «لا تقل عن 8 أكواب» وتقسيمها بين وجبتي الفطور والسحور، وتقليل المشروبات السكرية سواء كانت صناعية وحتى الطبيعية والتركيز على الماء والمشروبات العشبية المهدئة للمعد.

ودعت إلى تناول الأغذية الغنية بالألياف التي تساعد في منع الأمساك ولين المعدة، خاصة الألياف الموجودة في الخضار والفواكه، واستخدام طرق الطهي الصحية كالمشوية والمخبوزة بالفرن والمسلوقة بالماء أو البخار.