آخر تحديث: 12 / 5 / 2021م - 9:23 م

ماهي مشاريعك التثقيفية والترويحية والتعليمية للأبناء في إجازة الصيف القادمة؟ «1»

المهندس أمير الصالح *

طُرح هذا التساؤل في عدة قروبات واتس اب منتقاه بعناية وكان التفاعل يتراوح بين ”خجول“ أي ”منعدم“ و”إيجابي“. أي أن كل مجموعة لها حضور مختلف في التفاعل مع بعض الأسئلة الهادفة. من وجهة نظري قد يكون سبب محدودية التفاعل أي ”خجول“ و”منعدم“ هو:

- غياب أي خطة داخل بعض الأسرة لكيفية قضاء أوقات الإجازة الصيفية للأبناء.

- حب عدم المشاركة لبرامجهم مع الآخرين وبغض النظر عن مسميات هؤلاء الآخرين.

- احتباس بعض الآباء بخططه لنفسه وافتقاد ثقافة المشاركة بالمعلومة مع المحيط لزرع روح نقل التجارب أو تناضح الأساليب.

وقد تكون هناك تفسيرات أخرى لم أحط بها علما ومنها التغيرات الاقتصادية والنفسية داخل عدة بيوت لما بعد أزمة كورونا. وأحسن الظن بجميع من لم يتفاعل بأنه لم يعد يقرأ كل ما يأتيه في القروبات الافتراضية من مشاركات ومن ضمنها هذا التساؤل، فلذا الكل معذور في نظري.

وقد يكون سبب وجود تفاعل ”ايجابي“ من البعض في قروبات أخرى هو:

- الشعور بالانتماء لدى الأعضاء نحو الآخرين في ذات القروب

- الشعور بأخلاقيات صنع التوجه للمحيط البشري الصغير «الاسرة» والكبير «المجتمع»

- حب الخير بحب نقل البرامج والتجارب والتطلعات ومنها حسن استغلال اوقات الاجازة

كل تلكم الافتراضات لها وزنها النوعي، وعليه يمكننا ان نقول ونحن مرتاحين بان التفاعلات متفاوتة من مجلس افتراضي الى مجلس افتراضي اخر. ويكون لصاحب الطرح حق اخذ قياس مدى التفاعل في قضايا اكثر اهمية من امر الاجازة الصيفية الطويلة.

ما يصدم البعض منا ان ترى شخص ترفع عن التفاعل والمشاركة وشخص اخر ابدأ امتعاضه من طرح اي حوار جاد ومهم وهادف، ان ذات الشخص وبعد الانتهاء من طرح نقاش اجتماعي مهم مثل برنامج قضاء اوقات العطلة الصيفية الطويلة للأبناء يأتي بعد حين من الزمن وفي منتصف الاجازة الصيفية ليسأل في ذات القروب عن اسماء برامج الصيف المتاحة للأبناء في منطقته ويسأل عن اسعار الالتحاق بهذا او ذاك البرنامج!!!

رجوعا على السؤال الذي يحمل عنوان المقال، وددت ان اشارك بجوابي هذا بشكل مختصر وهو:

شخصيا، في عهد ما قبل الجائحة،، كنت اضع خطة للأبناء لكل اجازة صيف من كل عام واعرضها على كل واحد لوحده ولاحقا نناقشها بشكل جماعي مع كل اطراف الاسرة. بناء على الاختيار. والتوافق يتم التفعيل. الانشطة التي كنت اطرحها سابقا تتمحور على النشاط الرياضي الجماعي والسفر الجماعي مثل الالتحاق بأندية رياضة الكارتيه او السباحة او الالتحاق باندية بناء الجسم او الانتظام بفصول تعلم اللغة الانجليزية او السفر لاحد الدول. بسبب الجائحة اضحى الخيار المطابق لاحترازات الصحية هو التعلم من بعد وهو امر مرهق ومشوش لي وللأبناء لأني اهدف ان اقلل عدد ساعات الاحتكاك بين الابناء والحواسيب. واما خيار السفر للخارج فان كل الاشارات والانباء عن تفشي الموجات الثالثة والرابعة في كثير من الدول لا تساعد على تفعيل هذا الخيار حاليا الا بداخل ارض الوطن مع اخذ كامل الاحترازات.

- [x] - شخصيا ومع تعلق الابناء الصغار بالأفلام الكرتونية او البوليسية، طرحت عليهم فكرة تعلم مبادئ صناعة الافلام السينمائية

- [] - وفكرة اخرى بسبب تعلق البعض منهم بأفلام الانيميشن طرحت عليهم تعلم مبادئ فنون الرسم

- [] - وفكرة كتابة القصة التي ينسجونها بخيالهم مع ادراج جوائز سخية لهم فتحت ابوابه مشرعة

- [] - لعل من اجمل الاشياء هو تطوير المهارات وعليه يمكن ادراج انشطة: اسمع / اقرأ/ اكتب / اشاهد / العب مع ذكر اهداف كل نشاط يرجى تحقيقها خلال فترة إجازة الصيف. مثل خلال الاجازة الصيفية القادمة: اسمع عشرة كتب صوتية او اشاهد ستة افلام وثائقية عن التجارة الالكترونية... الخ

- [] - تطوير الهوايات من الصغر امر مهم جدا لإنجاح الحياة السعيدة في الكبر. فتم طرح سؤال عن الهوايات لكل ابن والتشجيع على المفيد منها وصقلها من خلال الممارسة اليومية.

- [] حتما في ذهن كل قارئ تصور تام للجواب عن التساؤل الوارد في عنوان المقال. ومن الجميل ان نسمع او نسمع الجزئيات التي يود كل من القراء مشاركته ايانا. طابت اجازتكم واتمنى للجميع اجازة صيفية مفيدة وسعيدة وممتعة.