آخر تحديث: 12 / 5 / 2021م - 9:16 م

حتى إشعار آخر.. إيقاف استقبال معاملات العمالة المنزلية بالسفارة في أوغندا

جهينة الإخبارية محمد الأحمد - الدمام

أوقفت السفارة السعودية بأوغندا، نظام التأشيرات لكافة معاملات العمالة المنزلية، منذ أسبوعين تقريبا.

وقال القسم القنصلي، في رسالة إلى جميع مكاتب التعاقدات في كمبالا: إنه سيوقف استلام جوازات السفر حتى إشعار آخر خلال الأيام المقبلة القادمة.

وجاء في الرسالة النصية: ”تقدم السفارة الملكية للمملكة العربية السعودية في كمبالا تحياتها الى جميع وكلائنا الكرام وتود ابلاغ مكتبكم بانه تم إيقاف استلام جوازات السفر اعتبارا من 19 ابريل الماضي حتى اشعار اخر خلال الأيام القادمة“.

وكشفت مصادر ذات علاقة بمكاتب الاستقدام الوطنية، أنها فوجئت بإيقاف التأشيرات في سفارة المملكة في أوغندا، وأنها لا تمتلك المعلومات المتعلقة بالأسباب الكامنة وراء إيقاف استلام الجوازات فجأة.

وأكدت أن الاتصالات مع مكاتب التعاقدات في أوغندا لم تعط معلومات جديدة، وأن مكاتب التعاقدات تراجع السفارة بشكل شبه يومي؛ للحصول على موعد لإعادة التأشيرات، بيد أن الجواب يكون ”قريبًا سيتم إعادة التأشيرات على الجوازات“.

ولفتت المصادر إلى وجود احتمالات عديدة لقرار إيقاف تأشير الجوازات، منها وجود عطل فني في النظام، مستغربة عدم إرسال بيان السفارة للمكاتب الوطنية، إذ أُرسل إلى المكاتب الأوغندية فقط.

واستغربت من استمرار إصدار التأشيرات لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فيما يتم إيقاف استقبال المعاملات في السفارة السعودية في أوغندا، مضيفةً أن قرار إيقاف استقبال الجوازات سيدخل المكاتب الوطنية في فرض الغرامات المالية وفقًا للعقد الموحد.

وأشارت إلى أن عودة استقبال المعاملات ليس معلومًا حتى الان، فيما العملاء ينتظرون وصول العمالة، مبينةً أن قرار الإيقاف التأشيرات يتزامن مع موسم شهر رمضان، حيث يكثر الطلب على العمالة المنزلية في المملكة.

وتابعت المصادر أن التأشيرات في السفارة وفقا لنظام ”مساند“ الجديد يأتي في المرحلة الأخيرة، فيما كانت الآلية السابقة كانت تأشيرة السفارة في المرحلة الأولى، مؤكدةً أن التحليل الطبية للعمالة يتم مرتين في بداية التقدم على الوظيفة والمرة الثانية قبل تقديم الجواز للسفارة.

وتوقعت تعطل أكثر من 30 ألف معاملة خلال الأسبوعين الماضيين، لافتة إلى أن الإيقاف يأتي في وقت صعب للغاية، خاصةً أن جميع الدول المصدرة للعمالة المنزلية شبه متوقفة نتيجة جائحة ”كورونا“.

وأكدت غالبية الطلبات على العمالة المنزلية تتركز على أوغندا في الفترة الحالية، وأن السقف الزمني لوصول العمالة المنزلية يتراوح 30 - 45 يوما، مشيرة الى ان ارتفاع أسعار تذاكر الطيران ساهم في زيادة فاتورة الاستقدام، لتصل إلى 10 - 12 ألف ريال.