آخر تحديث: 22 / 1 / 2022م - 12:10 م

الشكل القانوني للمنظمة

الدكتور هاني آل غزوي *

يمكن تقسيم المنظمات إلى تقسيمات متعددة، تختلف حسب المعايير التي تستخدم في التقسيم. إذا نظرنا للمنظمة على أساس الحجم فيمكن تقسيم المنظمات إلى منظمات صغيرة Small، متوسطة الحجم، كبيرة الحجم، إذا نظرنا للمنظمة من حيث أهداف المنظمة سنجد أن هناك المنظمات العامة، المنظمات الخاصة، المنظمات الحكومية، أما من حيث درجة اتساع النشاط فهناك المنظمات المحلية، المنظمات القومية، والمنظمات الدولية، ومن حيث جنسية المنظمة فهناك منظمات قومية، ومنظمات مشتركة وأخرى أجنبية. ومن حيث العمليات التي تستخدمها المنظمة في تحويل مدخلات الإنتاج إلى مخرجات، فهناك المنظمات الصناعية، التجارية، الخدمية. ومن حيث درجة الرسمية Formality فهناك منظمات رسمية وأخرى منظمات غير رسمية، ومن حيث الشكل القانوني فهناك عدة أشكال قانونية يمكن للمنظمة أن تختار ما يناسبها..

وعلى أي حال فإن المنظمة عادة ما يتوافر فيها مزيج متكامل من عناصر تقسيم المنظمات فمثلاً قد تكون المنظمة سعودية صغيرة الحجم تجارية لها نشاط دولي. فهنا تتوافر في المنظمة عنصر الجنسية، عنصر الحجم، عنصر العمليات، وعنصر اتساع النشاط.

ونظرا لأهمية هذه التقسيمات واختلاف خصائص المنظمات طبقاً لذلك فقد ظهرت مراجع إدارية متخصصة فمثلاً:

1 - بالنسبة لحجم المنظمة: لوحظ اختلاف في خصائص المنظمات صغيرة الحجم «مقاسا بعدد العاملين ورقم الأعمال المحقق سنويا» عن المنظمات كبيرة الحجم وأيضا اختلاف في المشاكل التي يواجهها المشروع الصغير عن تلك التي يواجهها المشروع الكبير. ولمّا كان الكتاب في مجال الإدارة دائما ما يركزون على المشروعات الكبيرة فقد وجد عجز كبير في ما كتب عن المشروعات الصغيرة ونظرا لأهمية المشروع الصغير ومدى اعتماد المشروعات الكبيرة عليها سواء في الحصول على بعض عناصر المدخلات أوتسويق المخرجات. فقد اتجهت جهود الباحثين في مجال الإدارة على الدراسات والأبحاث في مجال المشروعات الصغيرة بل أصبح هناك مقررات متخصصة في أقسام إدارة الأعمال على مستوى طلاب البكالوريوس في بعض الجامعات لإدارة المشروعات الصغيرة وكذلك أفردت بعض الجامعات مراكز بحثية متخصصة في مجالات المشروعات الصغيرة.

2 - بالنسبة لأهداف المنظمة: هناك منظمات عامة لا تهدف إلى تحقيق الربح وإنما تهدف إلى تقديم خدمات عامة مثال المستشفى الحكومي الذي يهدف إلى تقديم خدمات علاجية للمواطنين بدون تقاضي أي أجور مقابل الخدمات التي تؤديها وإذا تقاضت أي أجور فإنها تكون فقط لتساهم في التكلفة العلاجية ويتحمل بقية العبء الموازنة العامة للدولة، قسم الشركة، المديرية الحكومية تعد أمثلة أخرى للمنظمات العامة. بشكل عام جميع الوزارات والمصالح والهيئات الحكومية عبارة عن منظمات عامة Public Organizations لا تهدف إلى تحقيق الربح Non-profit Organizations.

بجانب المنظمات العامة التي لا تهدف إلى تحقيق الربح فهناك المنظمات التي تسعى إلى تحقيق الربح من خلال إنتاج منتج معين أو تقديم خدمات معينة، ويطلق على المنظمات التي تهدف إلى تحقيق الربح، منظمات الأعمال Business Organizations.

ونظراً لاختلاف خصائص المنظمات العامة عن منظمات الأعمال وطبيعة المشكلات التي تواجهها فإن الأمر يتطلب اتباع مبادئ إدارية في منظمات الأعمال تختلف عن تلك الواجب تطبيقها في المنظمات العامة.

لذا ظهرت فروع متعددة للإدارة، هناك فرع الإدارة العامة الذي يتناول مشكلات الإدارة في الأجهزة الحكومية والمصالح والهيئات العامة. وهناك فروع إدارة الأعمال الذي يهتم بالإدارة في المنظمات العاملة في مجال الأعمال التي تهدف إلى تحقيق الربح وبسبب الفروق الواضحة بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال فهناك مقررات دراسية منفصلة لكل منهما، كتب إدارية خاصة بالإدارة العامة وأخرى خاصة بإدارة الأعمال. وذلك لكل فرع من فروع الإدارة هناك مراكز متخصصة في تدريب المديرين والقادة التابعين لفرع معين من فروع الإدارة.

مركز إعداد القادة في الجهاز الحكومي ومركز إعداد القادة في الصناعة أمثلة على ذلك.

3 - بالنسبة لمدى اتساع نشاط المنظمة: هناك المنظمات المحلية التي يقتصر نشاطها على حدود البيئة المحلية فمثلاً إحدى الشركات التي تعمل في إطار محافظة الرياض ولا يتعدى نشاطها ذلك تعد المنظمة محلية Local أما المنظمة القومية National فهي تلك التي تعمل في حدود المملكة، والمنظمة الدولية International هي تلك التي يتعدى نشاطها حدود المملكة لتتعامل مع المجتمع الدولي..