آخر تحديث: 24 / 10 / 2021م - 12:47 م

إليك مقدار ما يكسبه الرياضيون الأولمبيون من الفوز بالميداليات

أحمد محمد آل مبارك

TOKYO OLYMPICS 2020

Here’s how much Olympic athletes earn for winning medals

JUL 29 2021

Saheli Roy Choudhury

ساحلي روي شودري

يتلقى الرياضيون عادةً مكافآت نقدية، وأحيانًا غير نقدية، من بلدانهم لفوزهم بمكان على المنصة.

على سبيل المثال، سيحصل الفائز الذهبي لفريق الولايات المتحدة الأمريكية على 37500 دولار لجهودهم بينما سيحصل نظيره في سنغافورة على 737000 دولار - ما يقرب من 20 ضعفًا.

علاوة على ذلك، يعتمد الأولمبيون على مصادر الإيرادات الأخرى في مساعيهم الرياضية، بما في ذلك الجهود المبذولة للحصول على صفقات تأييد مربحة.

حصدت الفلبين أول ميدالية ذهبية لها على الإطلاق في طوكيو هذا الأسبوع، مما جعل لاعب رفع الأثقال الفلبيني هيديلين دياز أول ميدالية ذهبية أولمبية في البلاد.

كمكافأة على إنجازها التاريخي، ورد أن دياز ستتلقى ما لا يقل عن 33 مليون بيزو فلبيني «حوالي 600 ألف دولار» من لجنة الرياضة الفلبينية بالإضافة إلى كبار رجال الأعمال في البلاد. ووفقًا للتقارير، فقد عُرض عليها منزلين ورحلات طيران مجانية مدى الحياة.

في حين أن اللجنة الأولمبية الدولية لا تدفع جوائز مالية للحائزين على ميداليات، فإن العديد من الدول تقدم مكافآت مالية للرياضيين مقابل عدد الميداليات التي فازوا بها في الأولمبياد.

فيما يلي نظرة على مقدار الأموال التي يمكن أن يأخذها الحائزون على ميداليات من 12 دولة إلى أوطانهم، بناءً على البيانات التي جمعتها CNBC من مختلف اللجان الأولمبية الوطنية والجمعيات الرياضية بالإضافة إلى موقع التمويل الشخصي Money Under 30.

لماذا يكسب بعض الرياضيين أكثر

يتنافس أكثر من 600 رياضي أمريكي في أولمبياد طوكيو، وفازت الولايات المتحدة حتى الآن ب 11 ذهبية و11 فضية و9 برونزية.

تكافئ اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأمريكية الرياضيين 37500 دولار لكل ميدالية ذهبية فازوا بها، و22500 دولار للفضية و15000 دولار للبرونزية. معظم أموال هذه الجائزة غير خاضعة للضريبة ما لم يبلغ الرياضيون عن إجمالي دخل يتجاوز مليون دولار.

يتلقى الرياضيون الأمريكيون أيضًا أشكالًا أخرى من الدعم بما في ذلك التأمين الصحي والوصول إلى المرافق الطبية من الدرجة الأولى والمساعدة في الرسوم الجامعية.

وبالمقارنة، تكافئ سنغافورة أصحاب الميداليات الذهبية لديها ما يقرب من 20 مرة أكثر من اللاعبين الأمريكيين الذين حصلوا على أول ميدالية ذهبية فردية لهم في مدرج المدينة ليحصلوا على مليون دولار سنغافوري «737 ألف دولار». أموال الجائزة خاضعة للضريبة ويجب على الفائزين إعادة جزء منها إلى اتحاداتهم الرياضية الوطنية للتدريب والتطوير في المستقبل.

يسمح الاقتصاد الرياضي في الولايات المتحدة للرياضيين بتحقيق الدخل بشكل أفضل من مواهبهم حيث أن القطاع الخاص يحرك معظمها، وفقًا لما ذكره Unmish Parthasarathi، المؤسس والمدير التنفيذي في شركة بيكتشر بورد بارتنرز الاستشارية.

في أماكن مثل سنغافورة والهند وأماكن أخرى، فإن العديد من المبادرات الرياضية الوطنية مدفوعة من قبل الحكومات التي تستخدم أحيانًا مكافآت مالية أعلى لتشجيع الثقافة الرياضية المتنامية، كما قال لشبكة CNBC.

ماليزيا لديها أيضًا مكافآت ضخمة للفائزين الأولمبيين.

ويحصل الرياضيون الذين يفوزون بالميدالية الذهبية على مليون رينجت «236149 دولارًا»، بينما يحصل الفائزون بالفضة على 300 ألف رينجت، و100 ألف رينجت للرياضيين الذين يفوزون بالبرونزية. بالدولار، سيحصل الفائز الأولمبي الماليزي على برونزية أداء أعلى من الفائز بالميدالية الذهبية من أستراليا أو كندا.

كيف يربح الرياضيون المال

إلى جانب تلقي المكافآت النقدية وغير النقدية من بلدانهم للفوز بالميداليات، يعتمد الأولمبيون على مصادر الإيرادات الأخرى لمساعيهم الرياضية.

يتلقى الرياضيون من الدول الأكبر والأكثر قدرة على المنافسة رواتب أو منح تدريب من اتحاداتهم الرياضية الوطنية. يجمع أصحاب الأداء الأفضل جوائز مالية عن طريق الفوز بالبطولات الوطنية والدولية. يحصل آخرون على رواتب منتظمة من خلال شغل مجموعة متنوعة من الوظائف.

وبحسب ما ورد، اعتمد البعض، مثل لاعب كرة الريشة الأمريكي Zhang Beiwen، على التعهيد الجماعي لتمويل رحلتهم إلى طوكيو. لا يتم تمثيل معظم لاعبي فرق الولايات المتحدة الأمريكية من قبل وكلاء رياضيين وبعضهم ليس لديهم رعاة أو موافقات على الإطلاق، وفقًا لتقرير فوربس.

قد يسجل عدد قليل من الرياضيين عقود دعم أو رعاية بملايين الدولارات، إما قبل المنافسة في الأولمبياد أو بعد تحقيق النجاح في الألعاب. على سبيل المثال، ورد أن نجمة التنس نعومي أوساكا حصلت على 55 مليون دولار من التأييد في 12 شهرًا، وحصلت على لقب أعلى رياضية أجراً على الإطلاق، وفقًا للتقارير.

لكن تسجيل الصفقات المربحة أمر نادر، وهو نادر الحدوث.

أشار بارثاساراثي إلى أن إحدى التحركات المهنية المربحة لبعض الرياضيين هي الذهاب إلى التدريب بعد التقاعد لأن الناس على استعداد لدفع علاوة على الرياضيين السابقين.

©️ 2021 CNBC LLC. كل الحقوق محفوظة. قسم من NBCUniversal


https://www.cnbc.com/2021/07/29/tokyo-olympics-how-much-athletes-earn.html